2- ب – العلامات الفرعية في الأفعال :
• القسم الأول منها : المضارع المعتلّ الآخر ( أي ما آخره ألف ، مثل : تسعى ، أو واو ، مثل : ترجو ، أو ياء ، مثل : يرمي )
ويكون حذف حرف العلة نائباً عن السكون في حالة الجزم ، مثل : لا تَسْعَ إلا في الخير
( الفعل " تَسع َ " مجزوم بـلا الناهية ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة نيابة عن السكون )
• القسم الثاني: الأفعال الخمسة ( وهي : كل مضارع اتصل بآخره ألف الاثنين ، مثل : تكتبان – للمخاطب – ، و يكتبان – للغائب - ،
أو اتصل بآخره واو الجماعة ، مثل : تكتبون – للمخاطب - ، و يكتبون – للغائب - ،
أو اتصل بآخره ياء المخاطبة ، مثل : تكتبين )
ويكون ثبوت النون نائباً عن الضمة في حالة الرفع ، مثل : الفائزان يستحقان الجائزة
( الفعل " يستحقان " مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة )
ويكون حذف النون نائباً عن الفتحة في حالة النصب ، مثل : لن تؤمنوا حتى تحابوا
( الفعل " تؤمنوا " مضارع منصوب بـلن ، وعلامة نصبه حذف النون نيابة عن الفتحة )
ويكون حذف النون نائباً عن السكون في حالة الجزم ، مثل : لا تستمعي لـمقالة السوء
( الفعل " تستمعي " مضارع مجزوم بـ لا الناهية ، وعلامة جزمه حذف النون نيابة عن السكون )
• حالات الإعراب :
خاص بالاسم خاص بالفعل
الحالة الأولى : الرفع
1- الأسماء المرفوعة :
- المبتدأ و الخبر ، نحو : محمدٌ مجتهدٌ ، - الفاعل ، نحو : جاء الرجلُ ، - نائب الفاعل ، نحو : كُسِرَ الزجاجُ
- اسم (كان) وأخواتها ، نحو : كان المطرُ نازلاً ، - خبر (إن) و أخواتها ، نحو : إنّ محمداً كريمٌ
- تابع المرفوع : صفة ، نحو : جاء الرجلُ الطويلُ
توكيد ، نحو : جاء الرجلُ نفسُه
بدل ، نحو : قام الخليفةُ عمرُ
معطوف ، نحو : جاء محمدٌ و فهدٌ
2- الفعل المرفوع : وهو الفعل المضارع إذا لم يتقدم عليه أداة نصب أو جزم ، مثل : يكتبُ محمدٌ درسه
الحالة الثانية : النصب
1- الأسماء المنصوبة :
- خبر (كان) وأخواتها ، نحو : كان المطرُ نازلاً ، - اسم (إن) و أخواتها ، نحو : إنّ محمداً كريمٌ
- الحال ، نحو : حضر أحمدُ مبكراً ، - التمييز ، نحو : جاءت إحدى عشرة طالبةً ، - المستثنى ، نحو : حضر الناس إلا محمداً
- المفعولات : المفعول به ، نحو : أكرم الرجلُ الضيفَ
المفعول المطلق ، نحو : قفز الرياضي قفزتين
المفعول لأجله ، نحو : شربتُ الدواءَ أملاً في الشفاء
المفعول معه ، نحو : استيقظتُ و طلوعَ الفجر
المفعول فيه ، نحو : نقضي الوقت فوقَ الرمال
- تابع المنصوب: صفة ، نحو : أكرمتُ الضيفَ العزيزَ
توكيد ، نحو : كتبتُ الدرسَ كلَّه
بدل ، نحو : أكرمتُ الوزيرَ محمداً
معطوف ، نحو : كرّمت الجامعةُ محمداً و علياً
2- الفعل المنصوب : وهو الفعل المضارع إذا تقدمت عليه أداة نصب ، مثل : لن يهملَ محمدٌ درسه
الحالة الثالثة : الجر ( وهي مختصة بالأسماء )
الأسماء المجرورة :
- المجرور بالحرف : نحو : عدت من الجامعة ِ ، كتبت بالقلم ِ ، قفز الطفل كالعصفور ِ
- المجرور بالإضافة : نحو : كتاب التلميذِ جديد ، سافرتُ صباحَ الجمعةِ ، جاء ثلاثة طلابٍ
- تابع المجرور : صفة ، نحو : نظرت إلى الوردةِ الجميلةِ
توكيد ، نحو : سلمت على الفائزتين كلتيهما
بدل ، نحو : أعجبتُ بمحمدٍ خُلقِه
معطوف ، نحو : سلمت على المدرسِ و المديرِ
الحالة الرابعة : الجزم ( وهي مختصة بالأفعال )
الفعل المجزوم : وهو الفعل المضارع إذا تقدمت عليه أداة جزم ، مثل : لم يهملْ محمدٌ درسه ( بعد حرف جزم )
إنْ تذاكرْ تنجحْ ( بعد حرف شرط )
احفظِ الله َ يحفظْكَ ( في جواب الطلب )
علامات إعراب الأسماء
الاسم الرفع النصب الجر
الاسم المفرد الضمة الفتحة الكسرة
جمع التكسير الضمة الفتحة الكسرة
جمع مؤنث سالم الضمة الكسرة الكسرة
جمع مذكر سالم الواو الياء الياء
المثنى الألف الياء الياء
الأسماء الخمسة الواو الألف الياء
الممنوع من الصرف الضمة الفتحة الفتحة
المنقوص الضمة المقدرة الفتحة الظاهرة الكسرة المقدرة
المقصور و المضاف إلى ياء المتكلم الضمة المقدرة الفتحة المقدرة الكسرة المقدرة
علامات إعراب الأفعال
الفعل الرفع النصب الجزم
المضارع الصحيح الآخر الضمة الفتحة السكون
المضارع المعتل الآخر بالألف الضمة المقدرة الفتحة المقدرة حذف حرف العلة
المضارع المعتل الآخر بالواو و الياء الضمة المقدرة الفتحة الظاهرة حذف حرف العلة
الأفعال الخمسة ثبوت النون حذف النون حذف النون
3- النكرة والمعرفة
أولاً : النكرة
• تعريف النكرة : كل اسم يدلّ على شيء غير معيّن ، مثل : رجل ، قلم ، بلد ، صبر .
ثانياً : المعرفة
• تعريف المعرفة : كل اسم يدلّ على شيء متعيّن ، مثل : الرجل ، القلم ، بلد الخيرِ ، صبر أيوبَ .
• أنواع المعارف :
1) الضمير :
• تعريفه : كلمة تدل على متكلّم ، مثل : أنا ، أو على مخاطب ، مثل : أنت ، أو على غائب ، مثل : هو .
• أقسام الضمير :
البارز : أي الملفوظ به في الكلام
المستتر : أي غير الملفوظ به ، ويقدّر بحسب السياق
المنفصل : المستقل بنفسه المتصل : غير المستقل بنفسه
- أنا ، نحن - إياي ، إيانا تُ ، تَ ، تِ هـ ، ي ، ك نا
- أنتَ ، أنتِ - إياكَ ، إياكِ
أنتما ، أنتم ، أنتنّ إياكما ، إياكم ، إياكنّ
- هو ، هي ، هما - إياه ، إياها ، إياهما
هم ، هنّ إياهم ، إياهنّ متكلم : أكتبُ X( أنا ) ، نكتبُ x (نحن) غائب : يكتبُ x (هو )
مخاطب : اكتبْ x (أنت) ، تقراُ x (أنت)
2) الـعَـلَم :
• تعريف الـعَـلَم : اسم يعيّن ذاتاً معلومة .
• أنواع الـعَلَم :
قريش ، تميم مكة ، مصر
محمد ، فاطمة أبو زيد ، أم الخير الصدّيق ، الإمام
• صور/ أشكال الـعَلَم :
محمد ، قريش ، مكة
، عبدالله تأبط شراً بعلبك ، سيبويه
3) اسم الإشارة :
• تعريف اسم الإشارة : هو لفظ يشار به إلى مقصود معيّن . ( واسم الإشارة مبني ، إلا ما دلّ على المثنى – هذان ، هاتان - ، فإنه يعرب إعراب المثنى )
• أنواع اسم الإشارة :
المذكر : ذا المذكر : ذان مذكراً ومؤنثاً : هؤلاء هنا ، ثَـمّ
والمؤنث: ذي ، ذه ، تـي ، ته والمؤنث : تان
• صور اسم الإشارة بحسب القرب والبعد :
هذا / ذا ، هذه / ذه ذاك ، تيك ذلك ، تلك
هذان/ ذان ، هاتان/ تان ذانك ، تانك هنالك
هؤلاء/ أولاء أولئك ، هناك
4) الاسم الموصول :
• تعريف الاسم الموصول : اسم يدلّ على معيّن بواسطة جملة بعده تكون ملازمة له . ( وهو مبني ، إلا ما دلّ على المثنى – اللذان ، اللتان -،فإنه يعرب إعراب المثنى )
• أنواع الاسم الموصول :
المختص : ما دلّ بصيغته على العدد والجنس .
غير المختص / العامّ : ما يلزم صورة واحدة .
مذكر : الذي مذكر : اللذان مذكر : الذين مَـنْ : للعاقل
مؤنث : التي مؤنث : اللتان مؤنث : اللاتي/اللائي مَـا : لغير العاقل
• جملة الصلة :
استمسكْ بالذي هو حقٌّ هذه هي القصة التي أعـجـبـني
5) الـمعرّف بـ(أل) :
• تعريف الـمعرّف بـ(أل) : اسم يدل على مقصود معيّن بدخول ( أل) عليه .
• أنواع الـمعرّف بـ(أل):
هل أحضرتَ الـكتاب؟ قدّمتُ لابني هدية ًففرح بـالـهدية الـمدينة الإنسان كائن اجتماعي
( علماً على المدينة المنوّرة )
6) الـمعرّف بـالإضافة :
• تعريف الـمعرّف بـالإضافة : اسم نكرة في ذاته ، اكتسب التعريف من إضافته إلى واحد من أنواع المعارف السابقة .
كليتـنا ، جامعة الكويت ، قسم اللغة العربية ، معدّلات هؤلاء الطلبة ، ذنبُ الذي تاب مغفور .
1- الجملة الاسمية
أولاً : المبتدأ و الخبر
• القسم الأول : المبتدأ ، وهو الاسم المرفوع الذي يقع أول الجملة ، وله صور:
الحقُّ منتصِرٌ نحنُ أصدقاء هذاْ أخي الذيْ يُحسنُ إلى الناس مأجور
• القسم الثاني : الخبر ، وهو الذي يسند إلى المبتدأ ، وبه تتم الفائدة ، وله صور :
المؤمنُ فطنٌ الحمدُ لله
المجتهدون مأجورون الحقُّ فوقَ القوةِ