رضا محمد
عدد المساهمات : 124 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: تنمية الابتكار الأحد أغسطس 02, 2009 5:48 pm | |
| دور المعلم فى تنمية الابتكار لدى التلاميذ طرح أنشطة تثير العصر الذهنى : وهى تعتمد على إرجاء الحكم على الأفكار إلى ما بعد جلسة توليد الأفكار مع مراعاة : - * تجنب النقد . * تشجيع التداعي الحر للأفكار . * الـتأكيد على كم الأفكار . *الربط بين الأفكار وتطويرها . مساعدة التلاميذ على العمل فى مجموعات صغيرة : - حتى تساعد على :- تعزيز التفاعل الاجتماعي . تقبل الأطفال . تنمية الروح القيادية . استثارة الدافعية لدى التلاميذ :- حفز الأطفال على بذل الجهد . المثابرة فى العمل . حفز التلاميذ على النجاح من خلال المثيرات والأسئلة المفتوحة . تشجيع الأطفال على الاستقلال من خلال : - · العمل والاعتماد على النفس فى تنفيذ المهام المطلوبة . · محاولة تقييم أعماله بنفسه وعرضها أمام الجميع . · أن يهتم بتلاميذه كأفراد كل له قدراته واهتماماته وميوله ونواحى قوته وضعفه . · أن يكون أميناً مع نفسه أى يعترف بأخطائه التى يقع فيها وبنواحى قصوره وضعفه ولا يلجأ إلى الخداع (( أى لا يعتبر نفسه المصدر الوحيد للمعلومات )) . · ألا حازماً بقسوة بل موجهاً ومعلماً . · أن يكون واسع الأفق يسمح بالتجريب واحتمالات الخطأ والصواب ولا يلجأ إلى النقد المستمر . | |
|