المعلم يجب إن يهتم بالطالب واحتياجاته وتعزيزها ايجابيا بالثواب والعقاب
ويجب احترام عادات وتقاليد المجتمع وتنظيم الحياة
العقاب : هو وسيلة نسوم من خلالها الألم لشخص ما نتيجة قيامه بسلوك غير مرغوب فيه وذلك بغية إرغامه علي الكف عن ذلك السلوك
الثواب:
تقديم مكافأة مادية أو معنوية لشخص بسبب قيامة بسلوك مرغوب فيه لدعمه وتشجيعه
العقاب معزز سلبي والثواب معزز ايجابي يجب عقاب الطالب بحرمانه من لعبة يحبها وليس عقاب بدني لأنه ممنوع في الأنظمة التعليمية بسبب خطره علي شخصية التلميذ ويسبب انتقاصا لمكانته الإنسانية ولانلجأ للعقاب إلا بالحالات من الانزعاج الشديد وتسبب الاذي للآخرين من المراد عقابه وعدم تأجيل العقاب فترة زمنية طويلة حتي لايفقد أثره ويعاقب التلميذ وهو خائف لان بمجرد زوال الخوف يزول فوائد العقاب .
ويجب إتباع التعزيز للفعل الجيد والتعزيز علي فترات يسمي تعزيز متقطع وهو تعزيز ايجابي وتعزيز سلبي
الايجابي هو تقديم مثير ما بعد سلوك مرغوب مباشرة مما يؤدي لتوقع حدوث وتكرار ذلك السلوك مستقبلا
تعزيز سلبي يقصد حذف سلوك مؤلم بعد حدوث سلوك مرغوب فيه مثل تخفيف عقوبة نتيجة سلوك مرغوب فيه لأنه يمنع السلوك الغير مرغوب فيه .
العقاب ليس فعالا مع الطلبة ولكن لانرفضه رفضا تاما (دعاة تعديل السلوك)
تصنيف المعززات:
-معززات اجتماعية كالثناء والتصنيف
- رمزية مثيرات قابلة لاستبدال نجمه نبدلها هديه
- غذائية أنواع الطعام والشراب
- ماديه قصص العاب أفلام
- معززات نشاطيه إشراك بنشاط محبب له
تقديم المعزز قد نحصل علي نتيجة عكسية مثل إن نعاقب تلميذ كسول بحرمانه من الدرس فيكرر الفعل لأنه فرح بالعقاب
فيجب إن نلجأ للإثابة وترك العقاب لأنه أفضل ولان للعقاب آثار جانبية خطيرة
كيف نعالج السلوك الخطأ من غير عقاب :
1- -إعادة التوجيه لكسب الانتباه
-2- نظرة لوم أو إشارة للتلميذ لانتباه
-3- نذكر الطالب عند وضع لائحة النظام بما سيترتب علي المخالف بدون تهديد
-4- سؤال التلميذ التوقف عن الخطأ والتأكد من انه توقف
النتائج السلبية للعقاب :
1- كره المدرسة وهجره
2- تأثير لاانساني علي الطالب
3- انفعال صراخ ينعكس سلبي علي السلوك المرغوب
4- سلوك عدواني
5-تعديل مؤقت للسلوك
6-تحدي السلطة وسلبيه
7- لايشكل المعاقب سلوكيات مرغوب فيها
8-مشاكل نفسيه وتوتر
الطرق الفعالة في استخدام العقاب الصفي :
1- توضيح السلوك الخطأ للطالب
2- الحزم والثبات بالعقاب
3-تناسب العقاب مع السلوك الخطأ
4-تجنب الزياده بالعقاب
5-نعاقب فور وقوع الخطأ لاناجل العقاب
6-لانناقش المعاقب قبل عقابه
7- تحليل السلوك السيئ لإنزال العقاب بعد مظاهر السلوك
8- يلحق العقاب بالسلوك السيئ وإخباره بذلك
9- تأجيل العقاب إذا انفجر الانفعال الشديد
10-إزالة الظروف البيئية الصفية التي تثير سلوك سيء
ويبقي تجاهل السلوك السيئ هو الأفضل لان العقاب يسبب العدوانية وكره الدراسة والغياب وترك المدرسة
فيجب إن تسود بالفصل العلاقات الإنسانية والشعور بالانتماء والحب والاحترام والحرمان من اللعب كافي كعقاب.