التعبير:
1- اكتب بطاقة دعوة من المدرسة لحضور اجتماع مجلس الآباء والمعلمين.
2- اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
أ- الماء نعمة الله الكبرى على الإنسان فيجب أن نشكره عليها بعدم الإسراف في استخدامها, وأن نتذكر أن الإسراف فيها يحاسبنا الله عليه.
ب- الشارع المصري في حاجة ماسة إلى تنظيم سلوك الأفراد, وزيادة الوعي بآداب الطريق, حتى يتحقق الأمن والأمان لكل إنسان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً القراءة:
1- من قصة طموح جارية: أجب عن السؤال الآتي: (إجبارياً)
" ينبغي ألا نفر من الحقائق , فالموقف لا يحتمل التسويف والوطن أغلى من أن يدعه نجم الدين دون أن يقيم بدله من يقود السفينة في هذه اللجج فيذهب بوزر إغراقها"
أ- استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
- كلمة بمعنى " يتركه " – جمعاً لكلمة " لجة " - مضاداً لكلمة " أرخص"
ب- من المتحدث في هذه العبارة وفي أي مناسبة؟
ج- ما الذي استقر عليه رأى المتحدث بعد هذا الحوار كما فهمت من القصة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أجب عن واحد فقط من السؤالين الآتيين:
2- من موضوع ( القدس) :
" وفى عهد الخليفة عمر بن الخطاب تم للعرب تحرير القدس وكانت المبادئ الإسلامية المتسامحة هي التي دفعته إلى أن يعطي الأمان لغير المسلمين في أموالهم وممارسة عقيدتهم وقد كتب ذلك في الوثيقة التاريخية التي عرفت فيما بعد".
ا- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- مفرد" المبادئ ": ( بدأ – بادئ – مبدأ )
2- مضاد" المتسامحة": ( المتعاقبة – المختلفة – المتعصبة )
3- جمع " عقيدة" : ( أعقاد – معاقد – عقائد )
ب- ما الذي دفع عمر بن الخطاب إلى أن يعطي الأمان لغير المسلمين في القدس؟
ج- بم عرفت الوثيقة التاريخية التي كتبها عمر؟ وماذا تضمنت؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- من موضوع ( كيف يفكر العلماء ):
" لقد أصبحت العقلية العلمية التي تسعى إلى التحرر من مخلفات الجهل والخرافة سمة تميز المجتمعات الراقية ففي هذه المجتمعات أصبح العلم نبراساً يترك أثراً على عقول الناس جميعاً"
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- جمع " سمة": ( أوسام – سمات – أوسمة )
2- معنى " الراقية": ( الغنية – الكبيرة – المتقدمة )
3- مفرد " المجتمعات": ( المجمعة – المجمع – المجتمع )
ب- بم تميزت المجتمعات الراقية كما تفهم من العبارة؟
ج- ما مفهوم العلم الحقيقي كما فهمت من الموضوع؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً النصوص الأدبية:
1- من نص ( نعم الله لا تحصى ): أجب عن السؤال الآتي: (إجبارياً)
قال تعالى ( وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهاراً وسبلاً لعلكم تهتدون * وعلامات وبالنجم هم يهتدون * أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون *
ا- في ضوء قراءتك للنص استخرج منهما يأتي:
- كلمة بمعنى" تضطرب" – جمعا لكلمة "سبيل" – مضاد " يضلون"
ب- اذكر النعم التي تضمنتها الآيات المذكورة؟
ج- (أفمن يخلق كمن لا يخلق) ما نوع هذا الأسلوب وما غرضه؟
د- ( نعم الله كثيرة ولا يمكن حصرها) اذكر الآية التي تؤدي هذا المعنى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:
2- من نص( الحرية ) لأبى القاسم ألشابي:
فما لك ترضى بذل القيود *** وتحني لمن كبلوك الجباه
وتسكت في النفس صوت الحياة *** القوي إذا ما تغنى صداه
ا- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مضاد " ذل": ( قوة – عز – فخر )
2- معنى " كبلوك": ( قتلوك – قيدوك – أكلوك )
3- جمع " النفس": ( الأنفاس – النفائس – النفوس )
ب- ماذا أفاد التعبير بقوله ( تحني لمن كبلوك الجباه)؟
ج- وضح الجمال في( تسكت في النفس صوت الحياة).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- من نص (صناع السلام ) لأحمد هيكل:
حينما أطلق فرسان الحمى *** يكتبون المجد في صفحة سينا
حينما قيل اعبروا ؛ فاندفعوا *** يصنعون الفجر والنصر المبينا
ا- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مفرد " فرسان": ( فرس – فريسة – فارس )
2- جمع" المجد ": ( الأمجاد – الأماجد – المجدون )
3- معنى " الحمى ": ( القوة – الوطن – الحرب )
ب- ماذا أفاد التعبير بقوله ( قيل اعبروا فاندفعوا)؟
ج- وضح الجمال في قوله ( يكتبون المجد ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحــــو:
" يتطلع المصلحون دائماً إلى حياة أفضل, وينظرون إلى مستقبل بمنظار التفاؤل والأمل, والذي يتصف بذلك يكون محموداً في كل موقع, فهو المثابر الصبور, الذي يتميز بالاستقامة وحب الخير لنفسه وللآخرين".
أ- الكلمات التي تحتها خط مرفوعة, اذكر سبب الرفع وعلامته في كل منها.
ب- استخرج من العبارة ما يأتي:
1- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي.
2- اسم مفعول واذكر فعله.
3- اسم مكان واذكر وزنه.
4- اسم آلة.
5- اسم تفضيل.
6- صيغة مبالغة واذكر وزنها.
7- مصدراً لفعل خماسي وآخر لفعل سداسي.
ج- أكمل بما هو مطلوب بين القوسين:
1- انتصر الإنسان في ميدان العلم...... باهراًً. (مصدر لفعل " انتصر")
2- استمع التلميذ إلى المعلم فهو.......جيد. ( اسم فاعل من" استمع" )
مع أمنياتنا بدوام التفوق