كن قويا محمود غنيم
مظاهر الجمال
" يا شباب العلم " : نداء للتعظيم وهو يدل على حب الشاعر لطلاب العلم .
" الوادى الأمين " : المقصود به " مصر " وأضاف الأمين لوادى ليدل على الراحة والأمان
" أشرق الصبح " : تعبير يدل على الحركة والنشاط ، وصور عصر التقدم بالصباح الذي يشرق
" هزوا النائمين " : أمر غرضه الحث والطلب ، وصور الكسالى بالنائمين.
" مصر ترجو " : صور مصر بأم تتمنى من أبنائها الجيل القوى مع تحقيق هذه الأمنية .
" جيلا ً " : نكرة للتعظيم .
" فتيا ، سالم البنية ، مقداما ، قويا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل هو ما تتمناه مصر .
" لا ضعيفاً خائرالعزم عييا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل ما لا تتمناه مصر .
" كتب الذل على المستضعفين " : صور الذل بالشئ المادى الذى يفرض على الضعفاء .
" إنما الصحة عنوان الحياة " :تعبير يدل على أهمية الصحة ، وصور الصحة بأنها عنوان للحياة .
" فانشروها " : أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بشئ مادى ينشر
" ارسموها " :أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بالبسمة .
=========================================================
الأسئلة
س1 : على من ينادى الشاعر ؟ ولماذا ؟
ج1- ينادى الشاعر على طلاب العلم , لأنهم جيل المستقبل القادم الذين سوف ينهضون بالمجتمع
س2 : ما المقصود بالوادى الأمين ؟ ج2 - المقصود بالوادى الأمين هي مصر .
س3 : ماصفات الجيل الذي تريده مصر ؟
ج3 - صفات الجيل الذي تريده مصر قوى شجاع مقدام ونشيط وقادر على العمل والأجتهاد .
س4 : ما صفات الجيل الذى لا تريد مصر ؟
ج4 - مصر لا تر يد جيل ضعيف الحر كة وكسول ولا يعمل و عاجزعن العمل .
س 5: على من كتب الذل ؟ ولماذا؟
ج5 - يكتب الذل على الجيل الضعيف والسبب كسله وقله عمله وحركته .
س6 : ماذا طلب الشاعر من طلاب العلم ؟
1- يطلب منهم أن ينشطوا الكسالى 2-.ويخرج من بينهم جيلاً قوياً مقداماً شجاعاً .
3-أن ينشروا الوعى الصحى بين الناس .
س7 : ما الجمال في قول الشاعر " نضرة " ؟ ج7- تعبير يوحى بالجمال والبهجة .
س8 : بماذا وصف الشاعر الصحة ؟
ج8 - وصف الشعر الصحة بأنها عنوان الحياة وهى كالبسمة والتاج فوق الرءوس .
اسئلة غير مجابة السؤال الأول
1 - ما الأجمل فى التعبير (هزوا النائمين أم نادوا النائمين)؟ ولماذا؟
2 - ما الذى يدعو إليه الشاعر فى نصه ؟
3 - لماذا دعا الشاعر إلى نشر الصحة ؟
4 - مصر ترجو منكم جيــلا فتيــــا ســالم البنيـة مقدامـا قويـــــا
لا ضعيـــفا خائر العزم عييــــا كتب الذل على المستضعفين
أ ـ مضاد ( الذل- ترجو – فتيا – سالم – مقداما – خائر ) معنى (ترجو – فتيا – البنية – عييا – المستضعفين – العزم ) جمع ( جيلا – البنية – قويا - ضعيفا -) مفرد ( المستضعفين )
ب ـ ماذا ترجو مصر من شباب العلم ؟
ج ـ فى قوله : ( مصر ترجو ) جمال ، وضحه .
=======================================================
السؤال الثانى :- إنما الصحة عنـــوان الحيــــاة فانشروها نضرة فوق الجباه
وارسموها بسمة فوق الشفـــاه وابعثوها رحمة للعالميــــــن
أ ـ تخير الاجابة الصحيحة : ـ
1 ـ معنى : عنوان الحياة : ( صورتها ــ أساسها ــ دليلها )
2 ـ مضاد : نضرة : ( قبحاً ــ خبثاً ــ قذارة )
ب ـ ماقيمة الصحة فى حياة الإنسان ؟
ج ـ أى التعبيرين أجمل ؟ و لماذا ؟ الصحة عنوان الحياة ـــ الصحة جمال الحياة
د ـ ارسموها بسمة : ما مظهر الجمال فى هذا التعبير ؟
هـ : ما المراد بقول الشاعر : عنوان الحياة ؟
و ـ ما الذى يدعو إليه الشاعر فى البيتين ؟
ز ـ أكمل كما فهمت من البيتين :
فى البيت الأول عبر الشاعر عن الصحة بـ .. ... الذى يجذب المشاهد , و فى البيت الثانى صورالشاعر الصحةبـ ....... فوق الشفاة
ر ـ ما القضية العامة التى يتضمنها هذا النص ؟
ح ـ ما الصفات التى ترجوها مصر فى شبابها ؟
ل ـ من الذين يناديهم الشاعر فى البيت الأول ؟ و ماذا يطلب منهم ؟
ى ـ مفرد : شباب : ...... جمع : جيلاً : .......مضاد : قوياً : ... معنى : ابعثوها...............
السؤال الثالث :-
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصباح فهزو النائمين
مصر ترجو منكم جيلاً فتيا سالم البيئة مقدراماً قوياً
1 - أختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
أ- نادي الشاعر علي( الشيوخ – الأطفال – شباب العلم )
ب - مصر ترجو جيلا ( ضعيفاً – يائساً – قوياً )
ج- الصحة للمجتمع ( تضعفه – أساس الفشل – أساس الحياة )
د - هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-
1 -يا طلاب العلم : كونوا في يقظة ونشاط 2- علموا الناس كيف يتمتعوا بصحتهم .
هـ - ما الذي يدعو إليه الشاعر في نصه ؟
السؤال الرابع :-
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصبح فهزو النائمين
مصر ترجو منكم جيلاً فتيا سالم البيئة مقدراماً قوياً
1 - هات معني (الوادي الأمين – هزو النائمين – فتيا – النبه – مقداماً )
2 - وهات مضاد (أشرف – النائمين – ترجو – فتيا – مقداماً – قوياً )
3- وهات جمع (العلم – الوادي – الأمين – جيل –سالم – مقدام – قوياً )
4 - وهات مفرد (شباب – النائمين)
5- أختر الإجابة من العمود ( أ ) بمناسبة في العمود ( ب ) :-
( أ ) ( ب )
الوادي الأمين يبني مستقبل البلاد
الشباب هو الذي حياته لا نفع فيها
الكسول الضعيف هو مصر
نحقق الصحة
6 - أيهما أجمل ( هزو النائمين – نادو النائمين ) ولماذا ؟
7- ماذا ترجو مصر من أبنائها ؟ لماذا ينادي الشاعر شباب مصر ؟ وما هي هذه الصحة ؟
8 - ايهما اجمل ولماذا ( مصر ترجو منكم جيلاً فتيا – مصر تتطلب منكم جيلاً فتياً )
لا ضعيفاً خائر العزم عييا كتب الذل علي المستضعفين
إنما الصحة عنوان الحياة فانشروها نضرة فوق الجباة
9 - هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-
1- مصر ترجو معكم جيلاً قوياً سالم ألبنه شجاعاً وجريئا .
2- الصحة أساس الحياة والصحة عنوان الحياة .
3- يجب نشر الوعي الصحي بين الناس .
10 - ما صفة الجيل الذي تعتمد عليه مصر ؟ وما الجبل الذي ترفضه ؟
11 - متي يكتب الذل وعلي من يكتب ؟ 12 - من قائل النص ؟ وما عنوان هذا النشيد ؟
السؤال الخامس :-
وارسموها بسمة فوق الشفاه وابعثوها رحمة للعالمين
أختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1 – قائل النص هو ( حافظ إبراهيم - محمود غنيم – أحمد شوقي )
2- جمع ( بسمة ) ( بسوم – بسمات – أبسام )
3- رحمة ( مضادها ) ( نعمة – قسوة – سماحة )
ما الجمال في القول الشاعر ( انشروها نضرة فوق الجباة )
ما الفرق بين ( جاء الصبح – أشرف الصبح ) وأيهما اجمل ؟ ولماذا ؟
الشاعر يدعو الشباب إلي نشر الوعي الصحي وضح ذلك ؟
لماذا دعا الشاعر النشر البسمة ؟ ولماذا