الأمـثـلـــــة للصف الخامس الابتدائى
تقسيم الاسم إلى مفرد ومثنى وجمع
الِأمثلة :
1- تعب العامل . 1- تعب العاملان .
2- حضر المهندس 2- حضر المهندسان .
3- ناديت البائع . 3- ناديت البائعين .
4- أثنيت على المهذبة 4- أثنيت على المهذبتين .
1- تعب العمال .
2- حضر المهندسون .
3- ناديت البائعين .
4- أثنيت على المهذبات .
القاعدة :
(53) الاسم ينقسم ثلاثة أقسام : مفرد ، ومثنى ، وجمع ، فالمفرد ما دل على شيء واحد .
والمثنى ما دل على شيئين اثنين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون في أخره . والجمع ما دل على أكثر من اثنين .
تمرين ( 1)
عين في العبارة الآتية المفرد والمثنى والجمع :
ذهبت مرة لزيارة صديق ، فأدخلني في حجرة لها ثلاثة شبابيك وبابان ، جدرانها مزينة بالصور والرسوم ، وأرضها مفروشة بالبسط الفارسية وفيها أرائك مصفوفة ، وفي أحد جوانبها خزانة نكتب عجيبة ، ورأيت هناك رجلين جالسين يذكران أخبار المخترعين ، ويقصان ما يشوق المستمعين من الحكايات اللطيفة والنوادر الطريفة .
تمرين (2)
ثن الأسماء الآتية :
باب شجرة طريق عصفور كريم
ذكي حديقة نهر كتاب ورقة
تمرين (3)
رد الجموع الآتية إلى مفرادتها ، واستعمل كل مفرد في جملة مفيدة :
نجوم بساتين مؤمنات بحار سفن
حجرات فنادق جنود أطباء مخترعون
]تقسيم الجمع [/c]
الأمثلة : [/right]
1- حضر الرجال 1- فاز المجدون 1- فازت المجدات
2- قرأت الكتب 2- أكرمت القادمين 2- أكرمت القامات
3- مشيت قي الطريق 3- رضيت عن الكاتبين 3- رضيت عن الكاتبات .
القاعدة :
(54) يتقسم الجمع ثلاثة أقسام : جمع تكسير ، وجمع مذكر سالم ، وجمع مؤنث سالم .
(أ) فجمع التكسير ما دل على أكثر من اثنين بتغير صورة مفرده
(ب) وجمع المذكر السالم ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخره .
(ج) وجمع المؤنث السالم ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء في آخره .
تمرين (1)
(أ) عين في القطعة الآتية جمع المذكر السالم ، وجمع المؤنث السالم ، وجمع التكسير :
كان ملوك المصريين القدماء يبنون المعابد ، ويزينونها بالصور والرسوم ، ويدونون عليها تواريخ وقائعهم الحربية . وإذا تأملت معبد الأقصر ، رأيت على جدرانه صورة الملك رمسيس جالساً على عرشه وحوله القواد والأمراء يتشاورون ، ورأيت صورة المعسكر وفيه جنود المدربون ، وقد هاجمهم الحيثيون ، ورأيت رمسيس في صورة أخرى ، وهو يهجم على أعدائه ، فيفرون من وجهه جماعات ،ويهرولون طالبين النجاة في الحصون .
(ب) رد كل جمع في القطعة الماضية إلى مفرده .
تمرين (2)
اجمع المفردات الآتية جموعاً تناسبها :
فاطمة عمود تاجر مصباح صفحة كرة بقرة أسد
مغارة مصري طريق مسجد بستان ثور غابة
إعراب المثنى والجمع
(1) إعراب المثنى
الأمثلة :
1- لعب الولدان 1- كافأت الولدين
2- اتفق الشريكان . 2- حادثت الشريكين .
3- أورقت الشجرتان 3- تسلقت الشجرتين .
4- حضر المسافران 4- ودعت المسافرين .
1- أعطيت الكرة للولدين
2- اشتريت من الشريكين
3- دنوت من الشجرتين
4- سلمت على المسافرين .
القاعدة :
( 55 ) يرفع المثنى بالألف وينصب ويجر بالياء .
تمرين (1)
عين المثنى المرفوع والمنصوب والمجرور في العبارات الآتية ، وبين السبب وعلامة الإعراب في كل :
[1] البابان مفتوحان [2] يجر المحراث ثوران .
[3] تمشي الدجاجة على رجلين [4] كانت الحجرتان ضيقتين .
[5] أكلت تفاحتين . [6] قرأت من الكتاب صفحتين .
[7] اشتريت الكتاب بقرشين [8] إن الكبشين سمينان .
تمرين (2)
ضع مثني كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة :
عمود غراب كرسي نخلة غزال
صورة عالم بائع قلم حجر
تمرين (3)
ثن الكلمات الآتية ، وضعها بعد التثنية في جمل مفيدة ،بحيث يقع كل منها مرة فاعلاً ، ومرة مفعولاً به ، ومرة اسماً لـ (( إن)) ومرة اسماً لـ (( كان )) :
النخلة ـ الشارع ـ السفينة ـ الجبل ـ الجندي .
تمرين (4)
[1] ايت بجملتين فعليتين الفاعل في كل منهما مثنى .
[2] ايت بجملتين فعليتين المفعول به في كل منهما مثنى .
[3] ايت بجملتين اسميتين المبتدأ والخبر في كل منهما مثنيان .
[4] ايت بجملتين اسم (( إن )) في كل منهما مثنى .
تمرين (5)
في الإنشاء :
ثن كل عضو له مثيل في وجه الإنسان وضعه بعد التثنية في عبارة تشرح فوائده .
تمرين (6)
في الإعراب :
(أ) نموذج :
[1] يجر العجلة جوادان :
يجر : فعل مضارع مرفوع بالضمة
العجلة : مفعول به مقدم منصوب بالفتحة .
جوادان : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى .
[2] استعار علي كتابين :
استعار : فعل ماض مبني على الفتح .
علي : فاعل مرفوع بالضمة .
كتابين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى .
(ب) أعرب الجمل الآتية :
[1] الهرتان نظيفتان [2] إن الغائبين مريضان [3] وقف التلاميذ في صفين
1- وقــف الـــرجــــل. 2- ضــــــاع الكـــتاب.
3- دقـــــت الســاعـــة. 4- جــــــاءت البنــــت.
4- نـــــــــام الــــولـــد. 5- شــــرب الحـصـــان.
الأمـثـلـــــة:-
1- أغــســـــــــــل يــــــــدي. 5- ينـبــح الكــلـــــــب.
2- ألــــــبس ثــــــيابــــــــي. 6- ينـتبــه الحـــــارس.
3- نـلـعــــــب بـــالكــــــــرة. 7- تــأكـــل البـنــــــــت.
4- نمشــي فــي الحقــــــول. 8- تـــــذبـــل الــــوردة.
الأمـثـلـــــة:-
1- اِلعــــب بــالــكــــرة. 4- نـــــم مبـــكـــــــــرا.
2- أطعــــم قـطـــــــــك. 5- تمهـــل فــي الســير.
3- نظـــف ثـــيابـــــك. 6- اذهب للعـــمـــل.
تمرين 1
1- اقرأ العبارات التالية وميز الأفعال الماضية بخط تحتها،والأفعال المضارعة
بتحويطتها ،وأفعال الأمر بخطيين تحتها:
1- حصد الفلاح القطن ،وباعه ثم اشترى ببعض ثمنه ما يحتاج إليه.
2- نظر الطفل إلى الطائر وهو يحلق في السماء ،فأحب أن يطير مثله.
3- هبت العواصف ليلا فأطفأت المصابيح وأقلعت بعض الأشجار.
4- سطا الذئب على الغنم فافترس واحدة وفر هاربا.
5- ادخل البستان ومتع نفسك بمنظره،ولا تعبث بأزهاره وثماره.
6- لا تكثر من الكلام ،ولا تنطق بما لأتعلم.
7- اغسل يدك قبل الأكل وبعده،ونظف أسنانك،ولا تدخل الطعام على الطعام.
تمرين 2
2- ضع فعلا مضارعا في المكان الخالي لما يأتي:-
1- الفأر -------------------- من القط.
2- الكلب------------------- وراء صاحبه.
3- الدجاجة ------------------- كل يوم بيضة.
4- الأم ----------------------- أولادها.
3- ضع فعلا ماضيا في المكان الخالي مما يأتي:-
1- الولد ----------------------- الجلوس.
2- الرجل ---------------------- في النهر .
3- الخادم----------------------- الحجرة.
4- عليٌُ-------------------- إلى فرنسا.ِِ
[center][u]