الدرس الثانى
أبى
معانى المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
حمل رفع القمامة الكناسة
مفيدًا نافعًا والمضاد (ضارًا) مقص آلة تستخدم فى القطع
الصمغ مادة لاصقة تسيل من بعض الأشجار قص قطع
صارت أصبحت زهرية إناء توضع فيه الأزهار
الكلمة وجمعها
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الفارغة الفارغات مقص مقصات جميلة جميلات
الأب الآباء صمغ أصماغ مكتب مكاتب
هذه هؤلاء جزء أجزاء الباقية الباقيات
صندوق صناديق الزجاجة الزجاجات كثيرة كثيرات
شئ أشياء زهرية زهريات نافعة نافعات
الكلمة الجمع ومفردها
الكلمة الجمع مفردها الكلمة الجمع مفردها الكلمة الجمع مفردها
الزجاجات الزجاجة الأشياء الشئ الأزهار الزهرة
العلب العلبة أوراق ورقة - -
الكلمة ومضادها
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
المساء الصباح قال سكت كثيرة قليلة
حمل وضع مفيدًا ضارًا نافعة ضارة
الفارغة المملوءة جميلة قبيحة - -
أنشطة وتدريبات الكتاب المقرر وإجابة بعضها
س1: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لتكملة المعنى :
1- حمل (أمير) العلب الفارغة . (فى المساء – فى الصباح – بعد الظهر)
2- قص الأب جزءًا من الزجاجة ؛ ليصنع : (سلة صغيرة – دراجة كبيرة – زهرية جميلة)
3- وضع (أمير) الزهرية الجميلة على : (الشباك – المكتب – الأرض)
الإجابة
1- حمل (أمير) العلب الفارغة فى المساء . 2- قص الأب جزءًا من الزجاجة ؛ ليصنع زهرية جميلة
3- وضع (أمير) الزهرية الجميلة على المكتب
س2: اقرأ ، ثم أجب : (قص جزءًا من الزجاجة وألصق الورق الملون عليها ، ووضع الأزهار فى الزجاجة فصارت زهرية جميلة)
1- تحولت الزجاجة إلى .............. جميلة . (كأس – أزهار – زهرية)
2- مفرد (الأزهار) .................. (الزاهر – الزهرة – المزهر)
3- العنوان المناسب للفقرة ، هو ................ (فكر واصنع – فكر وقل – فكر وازرع)
الإجابة
1- تحولت الزجاجة إلى زهرية جميلة .
2- مفرد (الأزهار) الزهرة
3- العنوان المناسب للفقرة ، هو فكر واصنع
س3: 1- مضاد (المساء) ........................ 2- جمع (صندوق) ...................
3- مرادف (صارت) ........................ 4- مفرد (الأشياء) ....................
الإجابة
1- مضاد (المساء) الصباح. 2- جمع (صندوق) صناديق
3- مرادف (صارت) أصبحت 4- مفرد (الأشياء) الشئ
س4: رتب الكلمات التالية ؛ لتكون جملة مفيدة :
- الأب – قص – من – الزجاجة – جزءًا .
- أشياء- صنع – كثيرة – أمير – مفيدة .
- هذه – ستضع – أين الأشياء .
س5: أكمل كالمثال :
1- اقرأ الدرس . لا تقرأ الدرس .
2- استمع إلى الموسيقى . ..........................
3- العب الكرة . ..........................
4- ارسم الصورة . ...........................
الإجابة
2- استمع إلى الموسيقى . لا تستمع إلى الموسيقى
3- العب الكرة . لا تلعب الكرة
4- ارسم الصورة . لا ترسم الصورة
س6: أجب كما فى المثال :
المثال : أين نضع القمامة ؟ - نضع القمامة فى صندوق القمامة .
1- أين نضع الكتب ؟ - ................................
- أين نضع الملابس ؟ - ................................
الإجابة
1- أين نضع الكتب ؟ - نضع الكتب فى الحقيبة .
- أين نضع الملابس ؟ - نضع الملابس فى الصوان .
س7: كون كلمات من كل مجموعة أحرف مما يلى :
1- (ك – مـ - ب – ت) .
2- (ن – د – ص – ق – و) .
3- (ث – ة – ك – ر – ى) .
س8: ضع مكان النقط مما بين القوسين :
(السلام عليكم – متأسف – شكرًا)
1- أحضر أبى لى هدية : فقلت له : .....................
2- قابلت صديقى ؛ فقلت له : .............................
3- أسأت إلى صديقى ؛ فقلت له : .......................
الإجابة
1- أحضر أبى لى هدية : فقلت له : شكرًا
2- قابلت صديقى ؛ فقلت له : السلام عليكم
3- أسأت إلى صديقى ؛ فقلت له : متأسف
تدريبات
س1: أجب عما يأتى :
1- متى حمل (أمير) بعض الزجاجات والعلب الفارغة ؟
2- أين سيضع (أمير) الزجاجات والعلب الفارغة ؟
3- بماذا نصح الأب (أميرًا) ؟
4- ما الذى صنعه الأب بالزجاجات والعلب الفارغة ؟
5- ما الذى صنعه (أمير) بالزجاجات الباقية ؟
س2: اختر لكل جمع فى (أ) مفردة المناسب فى (ب) :
1- الزجاجات – العلب – الأشياء – الأزهار .
2- الشئ – الزهرة – الزجاجة – العلبة .
س3: اختر لكل كلمة فى (أ) المضاد المناسب لها فى (ب) :
1- المساء – الفارغة – مفيدًا – جميلة – كثيرة – نافعة .
2- قبيحة – ضارة – الصباح – المللؤءة – ضارًا – قليلة .
س4: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ :
1- فى الصبا حمل (أمير) بعض الزجاجات والعلب الفارغة . ( )
2- (أمير) شيضع الزجاجات والعلب الفارغة فى صندوق القمامة . ( )
3- صنع الأب زهرية جميلة . ( )
4- وضع (أمير) الزهرية على المائدة . ( )
س5: اختر لكل كلمة فى (أ) معناها المناسب فى (ب) :
(أ) (ب)
1- الصمغ أصبحت
2- القمامة مادة لاصقة ، تسيل من بعض الأشجار
3- صارت إناء توضع فيه الأزهار .
4- زهرية الكناسة
س6: اختر لكل مفردة فى (أ) جمعه المناسب فى (ب) :
(أ) (ب)
1- صندوق : مقصات
2- شئ : أجزاء
3- مقص : صناديق
4- جزء : زهريات
5- زهرية : أشياء
س7: أكمل كما فى المثال : جمع (صندوق) : صناديق .
1- جمع (شئ) ............. 2- جمع (مقص) ..........
3- جمع (جزء) ............ 4- جمع (زهرية) .........
س8: ضع الإجابة الصحيح مما بين القوسين مكان النقط فيما يأتى :
1- فى المساء حمل (أمير) بعض الزجاجات والعلب ............... (المملوءة – الفارغة – الجميلة)
2- صنع الأب ..................... جميلة . (عربة – عروسة – زهرية)
3- وضع (أمير) الزهرية عى ............ (المائدة – الصندوق – مكتبه)
س9: (فى المساء حمل (أمير) بعض الزجاجات والعلب الفارغة قال الأب : أين سنضع هذه الأشياء يا (أمير) ؟ ) .
1- ما مفرد (الزجاجات – العلب – الأشياء)
2- ما مضاد (المساء) ؟
3- ما الذى حمله (أمير) ؟ ومتى حمله ؟
4- بم أجاب (أمير) عن سؤال أبيه ؟
5- استخرج من العبارة السابقة :
* كلمة بها مد . * كلمة بها تاء مفتوحة . 3- كلمة بها (أل) الشمسية .
س10: رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1- بعض – الزجاجات – و – الفارغة – حمل – العلب – أمير .
2- الأب – و – صمغًا – وورقًا – أحضر – مقصًا – ملونًا .
3- الزجاجات – صنع – الباقية – كثيرة – أميرة – من – أشياء .
س11: اسأل وميلك ، واسمع إجابته :
1- أين يتعلم التلاميذ ؟ .....................................
2- أين نضع الكراسات ؟ ....................................
3- أين نضع الملابس ؟ .....................................
4- أين نشاهد المباريات ؟ .....................................
5- أين نشاهد الأهرام ؟ ......................................
س12: (أحضر الأب مقصًا وصمغًا وورقًا ملونًا وقص جزءًا من الزجاجة ، والصق الورق المون عليها ، ووضع الأزهار فى الزجاجة) .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى (القمامة) (العلب الجميلة – الكناسة – الأشياء الغالية)
2- مفرد (الأزهار) (الزهرية – الزهرة – الزاهارة)
3- جمع (مقص) (مقصون – مقاصص – مقصات)
ب- ما الأشياء التى أحضرها الأب ؟
جـ- ماذا صنع الأب من الأشياء اتى أحضرها ؟
د- أين سيضع (أمير) ما صنعه الأب من الأشياء اتى أحضرها ؟
هـ- استخرج من العبارة السابقة :
* كلمة بها مد . * كلمة بها تاء مربوطة . * كلمة بها (ال) القمرية .
* كلمة بها (ا) الشمسية .
س13: أكم كالمثال :
المثال : أشرب اللبن . – لا تشرب اللبن .
1- اسمع الأخبار . - ..........................
2- اذهب إلى المكتبة . - .........................
3- رتب الكتب . - .........................
4- لون الصورة . - .........................
س14: أكمل ما يأتى ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتى :
(السلام عليكم – شكرًا – رمضان كريم – كل عام وأنتم بخير)
1- أقو لمن أقابله فى رمضان ................................
2- أقول لمن يقابلنى فى الأعياد .................................
3- أقول من يقابلنى فى الطريق ..................................
4- أقو لمن يقدم لى معروفًا ......................................
س15: ضع كلمة (هو) و كلمة (هى) مكان النقط فى كل جملة من الجمل الآتية :
1- ............. يسمع الدرس باهتمام . 2- ................ تلميذة نشيطة .
3- ............. يقرأ الكتب والصحف . 4-................ تضع الورد فى الزهرية .
5- ............... تساعد أمها فى أعمال البيت . 6- ................ يحب أن يستمع إلى الموسييقى .
س16: ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) مكان النقط فى كل جملة من الجمل الآتي :
1- .............. قلم جديد أهداه لى عمى .
2- ............. فراشة جميلة الألوان .
3- ........... الطبيب يعالج عيون المرضى .
4- ............. فلاحة تساعد زوجها فى زراعة حقله .
س17: ضع كلمة (أنا) أو كلمة (نحن) مكان النقط فى كل جملة من الجمل الآتية :
1- ....... شاهد حديقة الحيوان بالجيزة .
2- ............ نحافظ على أثاث المدرسة .
3- ............. نرى النجوم فى السماء ليلاً .
4- ................ أحب أن أشم رائحة الورد .