مجمع مصطفى النجار
مجمع مصطفى النجار
مجمع مصطفى النجار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجمع مدارس مصطفى النجار التجريبية لغات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجعونا تجدو ما يسركم
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 6:48 pm من طرف shahd mohamed

» الادب فى العصر العباسى الاول ========الاستاذ / غصران العجوانى
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Emptyالسبت فبراير 16, 2013 8:45 pm من طرف رضاالشناوى

» اختيار الصديق ( لابن المقفع )للاستاذ / عصران العجوانى
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Emptyالسبت فبراير 16, 2013 8:38 pm من طرف رضاالشناوى

» تحية وتقدير
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 11:27 pm من طرف رضا محمد

» Bright star 4 Revision on dialogues
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Emptyالثلاثاء يناير 01, 2013 6:03 pm من طرف menalovely

» ملخص قصه على مبارك الصف السادس الفصل الدراسى الاول
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 4:39 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

» تصميم جديد للمنتدى بمناسبه العوده للمدارس
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 8:58 am من طرف мιяσ єѕѕαм

» قطع نحوية للشطار اللى بيحبوووووووووووووووووا بكار الصف السادس
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 11:52 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

» للصف السادس يا حلاااااااااااااااااااااااااااااااااوة
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 11:41 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رضا محمد
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Bar_rightمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Barمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية I_vote_lcap 
عزة مصطفى
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Bar_rightمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Barمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية I_vote_lcap 
Admin
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Bar_rightمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Barمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية I_vote_lcap 
Miss Aya Osman
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Bar_rightمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Barمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية I_vote_lcap 
أمانى محمد
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Bar_rightمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Barمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية I_vote_lcap 
nada khaled
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Bar_rightمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Barمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية I_vote_lcap 
Mona Mahmoud
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Bar_rightمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Barمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية I_vote_lcap 
azza hussien
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Bar_rightمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Barمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية I_vote_lcap 
ايمان علام
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Bar_rightمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Barمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية I_vote_lcap 
Esraa Mokhtar
منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Bar_rightمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Barمنهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الخميس أكتوبر 31, 2024 8:06 pm
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 224 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أميرة بدر بدر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 415 مساهمة في هذا المنتدى في 350 موضوع
تصويت

 

 منهج الصف الرابع ترم تان صدقه جارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا محمد




عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Empty
مُساهمةموضوع: منهج الصف الرابع ترم تان صدقه جارية   منهج الصف الرابع ترم تان  صدقه جارية Emptyالإثنين مارس 19, 2012 12:55 am

الوحدة الأولي
1- نباتات تصيد الحشرات

س1 من أين تمتص النباتات غذاءها ؟ وما أعجب شيء فيها ؟
 تمتص النباتات غذاءها من التربة ، ولكنه من العجيب أن نري نباتات مفترسة تتغذي علي الحشرات .
س2 اذكر بعض النباتات التي تصيد الحشرات ؟
1- نبات التنين الأحمر . 2- نبات القدر ( الجرة ) .




س3 صف نبات التنين الأحمر ؟
 هو نبات له جزءان مفتوحان أغلب الوقت ، وله شكل رائع وألوان مبهرة وزوائد لزجة .
س4 كيف يلتهم نبات " التنين الأحمر " الحشرات ؟ وكيف يهضمها ؟
 إذا حطت عليه حشرة بسبب جمال هذه الألوان ، معتقدة أنها ستعثر علي غذاء .. أطبق عليها الجزءان حتى تموت ، ثم يبدأ النبات في هضمها ، بل والتخلص أيضاً من الأجزاء التي لا تهضم .
س5 بم يجذب نبات القدر الحشرات ؟
 يجذب نبات القدر الحشرات بمادة حلوة تكون علي حافة أوراقه .
س6 ما سبب انزلاق الحشرة داخل نبات القدر ؟
 بسبب المادة الشمعية .
س7 كيف يفترس نبات القدر الحشرات ؟
 عندما تحط الحشرة علي حافة الورقة تنزلق داخل القدر كأنها تهبط إلي الوادي من أعلي الجبل ، فتحاول بلا جدوى التثبت بجدران الأوراق من الداخل فلا تستطيع ، وتغرق بالتدريج في العصارات الهاضمة الموجودة داخل القدر ، وينغلق عليها الغطاء وتبدأ رحلة الافتراس والهضم .
س8 لماذا تصيد النباتات الحشرات ؟
 تصيد النباتات الحشرات لتحصل علي النيتروجين .
س9 لماذا تحتاج النباتات المفترسة إلي النيتروجين من الحشرات ؟
 لأن هذه النباتات تعيش في أرض عادة لا تحتوي علي النيتروجين فتحصل عليه من الحشرات .
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
تصيد تمسك / تقتنص زوائد أطراف حافة جانب أو طرف
الغريب المدهش / العجيب حطت نزلت تحط تنزل
تمتص تشرب ستعثر ستجد الوادي مكان بين جبالٍ أو تلالٍ
التربة سطح الأرض أطبق عليها ضمها / أحاط بها جدوى فائدة
مفترسة متوحشة / قاتلة هضمها تحويلها إلي مادة صالحة للامتصاص التشبث التعلق
عجيبة غريبة / مدهشة القدر إناء يطبخ فيه العصارات سائل يفرزه النبات
حيل خدع الجرة إناء من خزف الافتراس الالتهام
مبهرة مدهشة يجذب يشد تقتنصها تصيدها

المفرد الجمع المفرد الجمع المفرد الجمع
غريب غرباء غطاء أغطية الجبل الجبال
غذاء أغذية القدر القدور رحلة رحلات
التربة الترب جرة جرار السبب الأسباب
العجيب العجائب مادة مواد قصة قصص
الوقت الأوقات حافة حواف طريق طرق
شكل أشكال ملمس ملامس الجزء الأجزاء
حشرة حشرات الوادي الأودية / الوديان

الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
الغريب المعتاد / المألوف تجذب تبعد / تنفر جدوى ضرر
مفترس أليف حلوة مرة تغرق تطفو / تسبح
مبهرة منفرة الداخل الخارج تبدأ تنتهي
حطت طارت ناعمة خشنة تعيش تموت
جمال قبح تنزلق تتشبث يحتاج إليه يستغني عنه
تعثر تفقد أعلي أسفل




2- طيور لا تطير
س1 هل كل الطيور لها القدرة علي الطيران ؟
 كل الطيور لها أجنحة وريش ولكن قدرتها متفاوتة ، فهناك طيور تطير في الفضاء ، وبعضها يقف علي قمم الجبال0
س2 اذكر بعض الطيور التي لا تطير ؟
 ( النعام – البطريق – الديك الرومي – الطاووس ) 0
س3 ماذا لفت أنظار التلاميذ في طائر النعام ؟
 لفت طائر النعام أنظار التلاميذ ، فبرغم أنه طائر ضخم ، فإن له جناحين لا يستخدمان في الطيران وله رجلان قويتان تمنحانه قدرة عجيبة علي الجري 0
س4 ماذا وهب الله الطاووس ؟
 وهب الله الطاووس الذيل الجميل والريش الذي له ألوان عجيبة 0
س5 ما مهارة طائر البطريق ؟
 طائر البطريق ماهر في السباحة وصيد الأسماك ، وله قدمان قصيرتان وجناحان صغيران 0
س6 أين يعيش الديك الرومي ؟
 يعيش الديك الرومي في بيوت الفلاحين 0
س7 اذكر بعض صفات الديك الرومي 0
 الديك الرومي طائر له ذيل يشبه المروحة وريشه لامع اللون 0
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
قدرة طاقة وقوة النعام طائر ضخم الجسم طويل العنق تمنحانه تعطيانه
متفاوتة مختلفة البطريق نوع من طيور الماء – قصير الجناحين ماهر بارع
الفضاء الجو الديك ذكر الدجاج السباحة العوم
تعلو ترتفع الطاووس طائر جميل الشكل كثير الألوان مزهو معجب بنفسه / فخور
تهبط تنزل يتصفحون يقرءون وهبه أعطاه ومنحه
شاطئ جانب وشاطئ البحر ساحله وضفافه موسوعة معجم كبير يضم معلومات وافية تبارك تنزه وتعالي
قمم أعلي الشيء لفت جذب



الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
قدرة عجز العالية المنخفضة صغيران كبيران
متفاوتة متساوية الطيران الهبوط مزهوًا متواضعاً
تعلو تهبط ضخم ضئيل اللامع المنطفئ
تتنقل تبقي / تقيم طويلتان قصيرتان جميلاً قبيحاً
فوق تحت قويتان ضعيفتان
قمم سفوح السباحة الغرق

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
قدرة قدرات موسوعة موسوعات جناح أجنحة
الفضاء الأفضية المكتبة المكتبات الشاطئ الشواطئ
بطريق بطارقة ضخم ضخام النعامة النعام
طائر طيور عجيبة عجائب بيت بيوت
الديك الديوك ماهر مهرة / ماهرون لون ألوان
طاووس طواويس ذيل ذيول / أذيال

3- في عالم الحيوان
س1 كيف تمتص الضفادع الماء ؟
 تستطيع الضفادع أن تمتص الماء بجلدها ويمكنها أن تمتص الماء من ورقة مبللة بالماء .
س2 ماذا يحدث للضفادع إذا فتحت فمها بالقوة ؟ ولماذا ؟
 إذا فتحت فمها بالقوة تموت مختنقة وذلك لأنها لا تقوي علي التنفس وفمها مفتوح .
س3 ماذا تعرف عن حيوان الغرير ؟ وما غذاؤه المفضل ؟
 إنه حيوان يشبه الدب ذو فراء كثيف يعيش في الغابات وله قدرة محددة علي الإبصار وغذاؤه المفضل هو العسل .
س4 كيف يحصل الغرير علي العسل ؟
 يحصل عليه بأن الله سخر له طائر يسمي الصداح يقوم بإصدار شقشقة معينة له فيسير علي هديها مستعينا بقدرته السمعية الفائقة .
س5 ما أثر التعاون بين ( الغرير ) و ( الصداح ) ؟
 أثر التعاون بين الاثنين أن الغرير يصل إلي خلايا النحل ويلتهم من العسل ما يشاء وفي طريق العودة يتساقط منه الشمع الملتصق بالعسل ويحصل عليه طائر الصداح الذي يحب شمع العسل كثيرا .
س6 ماذا يعتقد بعض الناس عندما تأخذ التماسيح صغارها ؟
 يعتقد الناس أن التماسيح تأكل صغارها عندما تأخذا بين أسنانها .

س7 ماذا تفعل التماسيح عندما تخرج الصغار من البيض ؟
 تقوم الأم برفع التراب عن الحفرة التي وضعت فيها البيض قبل ثلاثة أشهر وتأخذ صغارها بين فكيها وتزحف إلي الماء وتضع أولادها حيث الأمان .
س8 لماذا يتحمل الجمل الجوع أثناء سيره في الصحراء ؟
 لأن للجمل سنام يتكون من مواد دهنية وهي للجمل مثل خزان يختزن فيه الطعام يتغذي منه إذا احتاج إلي الغذاء .
س9 بماذا يتصف الجمل ؟ وبماذا يتصف ؟
 يتميز بأنه يتحمل الجوع والعطش ويتميز بالصبر والذكاء ويسمي سفينة الصحراء .
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
تستطيع تقدر تمتص تأخذ - تشفط الذائب المذاب
يشبه يماثل كثيف كثير - غزير الإبصار الرؤية
المفضل المحبب سخر هيأ - ذلل معينة محددة
الفائقة القوية يلتهم يأخذ - يأكل اللذيذ الشهي
ما يشاء ما يريد العودة الرجوع يتساقط يقع
إصدار إخراج يجنيه يحصده أخبرتكم أعلمتكم
يعتقد يظن حين يري حين يشاهد تزحف تمشي علي بطنها
الأمان الاطمئنان تعرف تعلم أثناء خلال
سيره مشيه زمنا وقتا يمتاز يعرف

الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
تستطيع تعجز سطح قاع سأل أجاب
كثيف قليل مفتوح مغلق يسير يقف
العودة الذهاب محدودة واسعة يحب يكره
صغارها كبارها الحقيقة الخيال تخرج تدخل
الأمان الخطر الجوع الشبع يعيش يموت
العطش الارتواء الصبر الجزع

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
ضفدع ضفادع الماء المياه ورقة أوراق
فم أفواه حيوان حيوانات الغابة الغابات
خلية خلايا الشمع الشموع العمل الأعمال
تمساح تماسيح ولد أولاد الأم الأمهات
صغير صغار سنة أسنان حقيقة حقائق
التراب الأتربة حفرة حفر الجمل الجمال
الصحراء الصحاري مادة مواد طعام أطعمة

4- غرائـــــــب الحيتـــــان
س1 ماذا تعرف عن الحوت الأزرق ؟
الحوت الأزرق من أشهر أنواع الحيتان البحرية يصل طوله إلي ثلاثين مترا ويزن أكثر من مائة طن ، ويوصف بالعملاق الأعظم بين الكائنات البرية والبحرية .
س2 ماذا اكتشف العلماء ؟
اكتشف العلماء أن الحيتان تقوم بالغناء .
س3 ما المدة التي يستمر فيها غناء الحيتان ؟ ولماذا ؟
يستمر غناء الحيتان غالبا مدة عشر دقائق ، وذلك لتبقي علي اتصال مع حيتان أخري .
س4 إلي أي يشير غناء الحيتان ؟
يشير إلي وظائف مهمة مثل اللعب أو التزاوج أو اكتشاف منطقة غنية بمصادر الغذاء أو حين يشعر بالخطر .
س5 كيف تغني الحيتان ؟ ومن الذي يقوم بالغناء ؟
تغني الحيتان بتكرار جملة موسيقية محددة لأداء وظيفة مهمة ويعتقد العلماء أن الذي يقوم بالغناء هي ذكور الحيتان .
س6 كيف تهجم طيور النورس علي الحيتان ؟
تستخدم مناقيرها الحادة كسكاكين تنهش بها جلد الحوت لتصل إلي الطبقة الدهنية .
س7 لماذا تفشل حركات الحوت في الهروب من ضربات النورس ؟
بسبب سرعتها في الكر والفر .
س8 أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟
أ- طيور النورس تحوم . طيور النورس تطير .
التعبير الأول أجمل لأنه يدل علي مهارة طيور النورس في الطيران .
ب- الحوت الأزرق هو العملاق الأعظم ) ( الحوت الأزرق حيوان ضخم ) .
التعبير الأول أجمل لأنه يدل علي كبر حجم الحوت .
ج- تصيب طيور النورس الحوت بجروح دامية ) ( تجرح طيور النورس الحوت ) .
التعبير الأول أجمل لأنه يدل علي شدة الجروح .
د- تنهش طيور النورس جلد الحوت ) ( تجرح طيور النورس الحوت ) .
التعبير الأول أجمل لأنه يدل علي قوة النهش وشدة التقطيع .

الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
مخلوقات كائنات تضم تشمل - تحتوي يصل يبلغ
العملاق الضخم الدهشة العجب - الحيرة مدة وقت – زمن
تبقي تستمر محددة معينة أداء عمل
يشعر يحس اتضح تبين يعتقد يظن
سلالات جماعات تتفق في صفاتها الموروثة الحادة القاطعة تستخدم تستعمل
تنهش تقطع بشدة الكر الهجوم الفر الفرار - الهروب

الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
كثيرة قليلة العملاق الضئيل البحرية البرية
يستمر يتوقف اتصال انفصال الخطر الأمان
يزيد ينقص غنية فقيرة غالبا قليلا
الذكور الإناث يهاجم يدافع الكر الفر

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الحوت الحيتان مخلوق مخلوقات سلالة سلالات
طن أطنان الكائن الكائنات العالم العلماء
نوع أنواع دقيقة دقائق الباحث الباحثون
أغنية أغاني لحن ألحان منطقة مناطق
وظيفة وظائف مصدر مصادر خطر أخطار
ذكر ذكور منقار مناقير سكينة سكاكين
جلد جلود جرح جراح حركة حركات










5- إني رأيت نملة
للشاعر : إيهاب عبد السلام
1- إنــــــــــي رأيــــــت نملـــــــة ***** في حيــــــرة بيــــن الجبـــــال
2- لم تســتطـــع حمـــل الطعـــام ***** وحـــــدها فــــوق الرمـــــــال
3- نـــادت علــــي أخـــت لهــــا ***** تعينــــها فالحـــــمل مـــــــــال
4- لـــــم تســتطيعـــــا حملــــه ***** تذكـــــــرا قــــــولا يقــــــــــال
5- تعـــاونـــــوا جميعــكــــــــم ***** فالـــخير يأتي بالـــوصــــــــال
6- نـــــادت علـــــي أخواتهـــا ***** جاءوا جميعــــا بالحبــــــــــال
7- جــــروا معــــــا طعامهــــم ***** لم يعـــــرفوا شيئا محـــــــــال

الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
رأيت شاهدت حيرة دهشة بين وسط
تستطع تقدر حمل رفع الطعام الغذاء
تعينها تساعدها مال انحرف المعاونة المساعدة
يأتي يحضر الوصال التآلف والاتحاد جاءوا حضروا
جروا شدوا قولا كلاما محال مستحيل
المفرد المضاد المفرد المضاد المفرد المضاد
تستطيع تعجز فوق تحت تذكر نسي
مال استقام الخير الشر يأتي يذهب
الوصال الكراهية يعرفوا يجهلوا

الكلمة الجمع الكلمة الجمع الكلمة الجمع
نملة نمل الجبل الجبال طعام أطعمة
رمل رمال أخت أخوات الحمل الأحمال
قول أقوال الحبل الحبال شيء أشياء

شرح الأبيات
الشاعر يحكي عن أهمية التعاون بين الناس وذلك من خلال حكاية نملة كانت تسير بين الجبال وتحمل حملا ثقيلا لا تقدر علي حمله فنادت علي أخواتها ليساعدونها في الحمل وجاءت أخواتها تساعدها ومعها الحبال ليجروا الطعام إلي بيوتهن وأنهم لا يعرفوا شيئا يسمي مستحيلا .

مظاهر الجمال
** ( في حيرة بين الجبال ) :- تعبير جميل يدل علي الموقف الذي كانت فيه النملة متحيرة غير قادرة بمفردها
** ( فالحمل مال ) :- تعبير يدل علي ثقل الحمل الذي كانت تحمله النملة وأنه فوق طاقاتها .
** ( قولا يقال ) :- تعبير يدل علي استفادة الإنسان من تجارب الآخرين التي تتمثل في الأقوال المأثورة وحكم معروفة .
** ( فالخير يأتي بالوصال ) :- تعبير جميل يدل علي أثر التعاون في انجاز الأعمال والإتيان بالخير .
** ( لم يعرفوا شيئا محال ) :- تعبير جميل يدل علي العزيمة الصادقة والتعاون يجعل المستحيل ممكنا .
أسئلة:-
س1 أين كانت النملة؟ ** كانت النملة بين الجبال .
س2 كيف كان حال النملة ؟ ولماذا ؟
• كانت النملة في حيرة لأنه لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
س3 لماذا نادت النملة علي أخواتها ؟
• نادت النملة علي أخواتها لتعينها في حمل الطعام .
س4 ماذا فعل النمل حينما نادت عليهم النملة ؟
• جاء النمل مسرعا ومعهم الحبال ليساعدوا النملة في حمل الطعام .
س5 ما أهمية التعاون ؟
• بالتعاون ينتشر الخير ويعم الرخاء علي الجميع .
س6 ماذا نتعلم من حياة النمل ؟
• نتعلم أهمية التعاون في تحقيق الخير والرخاء .
• الاستفادة من تجارب الآخرين وأقوالهم .

اقرأ وتعلم :-
قال تعالي { وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } النور45
معاني الكلمات
الكلمة معناها الكلمة معناها
دابة كل ما يدب علي الأرض يمشي يسير
ما يشاء ما يريد

الكلمة جمعها الكلمة جمعها
دابة دواب ماء مياه
بطن بطون

الكلمة عكسها الكلمة عكسها
يمشي يتوقف بطنه ظهره

شرح الآيات
تبين لنا الآية الكريمة بعض مظاهر قدرة الله في الكون فهو الذي خلق كل دابة علي الأرض من ماء ، ومنهم من يزحف علي بطنه مثل الزواحف والديدان ومنهم من يمشي علي رجلين مثل الإنسان والطيور ومنهم من يمشي علي أربع مثل الحيوانات .
أسئلة
س1 من أي شيء خلق الله الدواب ؟
** خلق الله الدواب من ماء .
س2 علي أي شيء يدل خلق الدواب ؟
** يدل علي قدرة الله سبحانه وتعالي .
س3 اذكر أمثلة للدواب ؟
** تزحف علي بطنها مثل الديدان والثعابين ، وتمشي علي رجلين مثل الطيور والحمام والعصافير .......
، ودواب تمشي علي أربع مثل الجمال والأسود والبقر ........... الخ .
الوحدة الثانية 6 - أمنية هناء

س1 ماذا تحب هناء ؟
** تحب هناء القراءة والجلوس أمام الكمبيوتر ومتابعة الانترنت وتهوي أخبار الفضاء والأقمار الصناعية .
س2 بمن أعجبت هناء ؟
** أعجبت هناء برواد الفضاء .
س3 لماذا ذهبت هناء إلي مكتبة المدرسة ؟
** لأنها أرادت أن تعرف معلومات عن القمر فذهبت إلي المكتبة واختارت كتاباً عن عالم الفضاء .


س4 ماذا تعرف عن القمر ؟
** القمر كوكب جميل لامع له نور ساطع ، سطح القمر ملئ بالصخور والفوهات البركانية والجاذبية فوقه ضعيفة .
س5 ماذا يحدث عندما تشرق الشمس عليه ؟
** تشرق الشمس علي جانب واحد منه فتجعله شديد الحرارة ، بينما يكون الليل شديد البرودة في الجانب الآخر ، وليس هناك حياة علي سطح القمر .
س6 متى نزل أول رائد فضاء علي سطح القمر ؟ وما اسمه ؟
** نزل أول رائد علي سطح القمر في يوليو 1969 واسمه ( نيل أرمسترونج ) .
س7 ماذا قال هذا الرائد عندما نزل علي سطح القمر ؟
** قال لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمي ، لكنني لم أشعر بأني عملاق ، بل شعرت بأني ضئيل جدا أمام عظمة الخالق .
س8 لماذا لا توجد حياة علي سطح القمر ؟
** لأنه ملئ بالصخور والفوهات البركانية ، والجاذبية فوقه ضعيفة كما أن الشمس تشرق في جانب فتجعله شديد الحرارة ، بينما يكون الليل شديد البرودة في الجانب الآخر .
س9 ماذا فعلت هناء في المساء ؟
** جلست أمام الكمبيوتر لمدة ساعة واحدة بعد أن أنهت واجباتها المدرسية وتابعت علي الانترنت ما قرأته في مكتبة المدرسة .
س10 ماذا فعلت هناء قبل أن تنام ؟
** ألقت التحية علي والديها وجدتها .
س11 ماذا تمنت هناء ؟
** تمنت أن تكون رائدة فضاء .
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
لديها عندها كثيرة عديدة تتمني تحب – تريد
تحققها تنفذها تهوي تحب رائد الفضاء الشخص الذي يسافر للقمر
الفوهات الفتحات ساطع لامع إعجاب دهشة
أشعر أحس عملاق ضخم ضئيل صغير جدا
المساء الليل ألقت التحية سلمت عليهم سبات عميق نوم شديد


الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
نشيطة كسلانة - خاملة كثيرة قليلة تتمني تكره
الجلوس الوقوف أمام خلف تعرف تجهل
تحب تكره ذهبت رجعت جميل قبيح
لامع منطفئ صعد هبط ملئ فارغ
ضعيفة قوية سطح قاع البرودة الحرارة
عملاق ضئيل المساء الصباح انتهت بدأت
أغلقت فتحت تنام تصحو جلست وقفت

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
تلميذة تلميذات نشيطة نشيطات حلم أحلام
أمنية أمنيات رائد رواد الفضاء الأفضية
قمر أقمار معلومة معلومات مكتبة مكتبات
عالم عوالم مدرسة مدارس الشاعر الشعراء
الصخرة الصخور فوهة فوهات سطح أسطح
ساعة ساعات واجب واجبات دقة دقات


7- هناء علي سطح القمر
س1 ماذا رأت هناء في منامها ؟
** رأت أنها تلبس ملابس رواد الفضاء وتنطلق بسرعة رهيبة إلي سطح القمر .
س2 ماذا سألت هناء نفسها علي سطح القمر ؟
** أخذت تسأل نفسها أين أنا ؟ أين أهلي وبيتي وجيراني ؟ أين مدرستي ؟ أين المنازل والشوارع والناس ؟
س3 ماذا تذكرت هناء ؟
** تذكرت أنها تقف علي سطح القمر .
س4 لماذا تعجبت هناء من الحجارة علي سطح القمر ؟
** تعجبت منها لأنها مثل المرآة تعكس الأضواء .
س5 كيف كانت تتحرك هناء علي سطح القمر ؟
** كانت تتحرك في سهولة وتقفز عاليا مثل الفراشة .

س6 لماذا كانت هناء تطير مثل الفراشة ؟
** لأن الجاذبية علي سطح القمر ضعيفة .
س7 ماذا تمنت هناء ؟
** تمنت هناء أن تكون معها صديقاتها وزملائها حتى يلهوا ويطيروا معا .
س8 لماذا أحست هناء بالوحدة ؟
** لأن ليس معها أنيس أو جليس علي سطح القمر .
س9 لماذا شعرت هناء بالخطر ؟
** لأنها خافت أن ينفد الطعام أو الشراب أو الأكسجين الذي في مركبة الفضاء .
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
رأت شاهدت ترتدي تلبس تنطلق تسرع – تندفع
رهيبة شديدة برهة مدة قصيرة متجهة إلي ذاهبة إلي
تأملت نظرت بدقة دهشة انبهار تقفز تنط
مسرورة سعيدة أهبط أنزل أتمني أحب – أريد
نلهو نلعب أحست شعرت أنيس من يكون وحيدا

الكلمة
عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
ترتدي تخلع بسرعة ببطء سطح قاع
خرجت دخلت قليلة كثيرة سألت أجابت
أصحاب أعداء ذهبوا رجعوا تذكرت نسيت
هنا هناك غريبة معروفة بسهولة بصعوبة
عاليا منخفضا ثقيلة خفيفة بعيدا قريبا
الوحدة الألفة الخطر الأمان ينفذ يبقي - يستمر

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
ملبس ملابس رائد رواد مركبة مركبات
سطح أسطح خطوة خطوات أنا نحن
أهل أهالي جار جيران منزل منازل
الأرض الأراضي الحجر الأحجار المرآة المرايا
الضوء الأضواء الفراشة الفراشات آلة آلات
معدة معدات صديقة صديقات طعام أطعمة


قال تعالى: ( يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض
فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ) ( الرحمن 33)

الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
معشر جماعة معاشر
استطعتم قدرتم عجزتم
أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض أن تخرجوا من ملكوت الله خارج السماوات والأرض
فانفذوا فافعلوا
أقطار قطر
لا تنفذون لا تخرجون
بسلطان بقوة وقهر عجز وضعف

 لمن كان نداء الله في الآية الكريمة ؟ النداء كان للجن والإنس.
 كيف ينفذ الجن والأنس من أقطار السماوات والأرض ؟ ينفذون بسلطان



8- الآلـــــة العـــجيـــبـــــــة
س1 ماذا تذكرت هناء ؟
** تذكرت هناء كلام جدتها عندما كانت تحكي لها حكاية ( ألف ليلة وليلة ) .
س2 ما نصائح جدة هناء لها ؟
** نصائحها إذا أرادت أن تكون ناجحة فعليها أن تواجه مشكلاتها بشجاعة وأن تتعلم منها .
س3 بم شعرت هناء ؟
** شعرت هناء بالثقة في نفسها وأخذت تبحث في كل مكان .
س4 ماذا قرأت هناء علي الآلة العجيبة ؟
** قرأت عبارة مكتوبة ( عليك أن تضبط الساعة لحساب الوقت الذي تريده ، وأن تضبط البوصلة حسب الاتجاه ) .
س5 ماذا حدث بعد أن قرأت العبارة علي الآلة ؟
** علت الفرحة وجه هناء ولمعت عيناها .
س6 لماذا أحست هناء بالقلق ؟
** أحست بالقلق عندما أخذت تضغط فوق الساعة مرة أولي ومرة ثانية ولم يحدث شيء .

س7 ماذا رأت هناء عندما ضغطت في المرة الثالثة ؟
** رأت ضوء أحمر متقطعا يصدر من الآلة العجيبة .
س8 لماذا ضبطت هناء الساعة والبوصلة ؟
** حتى تعود إلي الأرض مرة أخري .
س9 ماذا رأت هناء عندما دخلت مجال الجاذبية ؟
** رأت مصر الغالية بأهرامها الشامخة تفتح ذراعيها لها .
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
الآلة الجهاز العجيبة الغريبة تحكي تقص
تريدين تحبين تكوني تصبحي تواجهي تقابلي
شعرت أحست تبحث تفتش البوصلة جهاز تعين به الجهات الأصلية
علت الفرحة ظهرت الفرحة علي الوجه لمعت عيناها بدت فيهما الفرحة يا ليت حرف يفيد التمني
يصدر يخرج صوب ناحية رويدا رويدا تدريجيا
فجأة علي غير توقع عنيفة قوية الغالية العزيزة

الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
تذكرت نسيت المساء الصباح ناجحة فاشلة
تواجه تهرب شجاعة جبن يمينا يسارا
أسرعت أبطات تريد تكره الفرحة الحزن
تجلس تقف القلق الاطمئنان تزداد تقل - تنقص

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الآلة الآلات العجيبة العجائب حكاية حكايات
مشكلة مشكلات مكان أماكن ناجحة ناجحات
شيء أشياء مقعد مقاعد مركبة مركبات
ساعة ساعات وقت أوقات اتجاه اتجاهات
وجه وجوه ضوء أضواء سهم أسهم
مجال مجالات هزة هزات شامخة شامخات



9- هناء رائدة فضاء
س1 لماذا ظهر منزل هناء كأنه عقلة إصبع ؟
** ظهر منزل هناء كأنه عقلة إصبع لأنه كان بعيدا جدا .
س2 لماذا ظهر البيت بعد ذلك واضحا ؟
** لأن مركبة الفضاء أخذت تقترب رويدا رويدا فظهر البيت واضحا .
س3 لماذا ضغطت هناء فوق الساعة ؟
** لتخفف من سرعة مركبة الفضاء .
س4 ماذا سمعت هناء وهي تستعد للهبوط من المركبة ؟
** سمعت هناء صوت والدتها تناديها هناء هناء ، استيقظي يا هناء الساعة تدق السادسة صباحا .
س5 أين وجدت هناء نفسها بعد أن استيقظت ؟
** وجدت نفسها في بيتها وعلي فراشها .
س6 بماذا حلمت هناء ؟
** حلمت هناء بأنها رائدة فضاء في رحلة إلي القمر وكان حلم جميل .
س7 متى حكت هناء حلمها ؟
** حكت هناء حلمها في المساء عندما جلس أفراد الأسرة معا .
س8 لماذا تحب الجدة هناء ؟ وبماذا تنبأت لها ؟
** تحب الجدة هناء لأنها تحب قراءة الكتب العلمية والقصص الخيالية مثل أمها وتنبأت الجدة لها بمستقبل باهر
س9 ما الجمعية التي تشترك فيها هناء ؟
** تشترك هناء في الجمعية العلمية في المدرسة .
س10 لماذا تقدر الأم هناء ؟
** لأنها تحترم معلميها وزملاءها .
س11 ماذا قال الأب لهناء ؟
** قال لها أنا فخور بك يا هناء يا رائدة الفضاء .

الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
ظهر بان - وضح جليا واضحا رفق لين – لطف
رويدا تدريجيا تدق ترن فراشي مكان نومي
أقص أحكي أعود أرجع انطلقت ذهبت مسرعة
مل سئم حل جاء أتنبأ أتوقع
باهر بارع تبحث تفتش عضو فرد

الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
ظهر اختفي بعيد قريب صغير كبير
رفق قسوة سرعة بطء جليا خافيا
الهبوط الصعود استيقظت نامت ضحكت بكت
طويل قصير فرحة حزينة الخيالية الحقيقية - الواقعية

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
منزل منازل مركبة مركبات الإصبع الأصابع
الفضاء الأفضية زر أزرار صوت أصوات
حلم أحلام فراش فرش بيت بيوت
أسرة أسر عضو أعضاء جمعية جمعيات
قمر أقمار عالم عوالم مدرسة مدارس


1- يا قمري الجميل

انــــــزل يـــــــا قمـــــــــــر نلعــــب تحــــت الشجـــــــر
وتمـــــــــــلأ النهـــــــــــــر أنـــــــــوارك البهيــــــــــــة
زوارق فـــــــــضــيـــــــــة تــــضــــــيء كـــــالــــــدرر
تــعــــــــال يــــــا قمــــــــر ليهــــــــــرب الظــــــــــــلام
ويــــــسعـــــــد البــــشــــر تعـــــــــــــال يـــــــا قمـــــــر
تـــعـــــال يـــــا قمـــــــر


الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
انزل اهبط نلعب نلهو البهية الجميلة
زوارق القوارب الصغيرة الدرر اللآليء الكبيرة يا حرف نداء
تعال هيا يسعد يفرح البشر الناس

الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
انزل اصعد تحت فوق تملأ تفرغ
النور الظلام البهية القبيحة يسعد يشقي

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
قمر أقمار الشجرة الأشجار نور أنوار
زورق زوارق الدرة الدرر النهر الأنهار

شرح الأبيات
تخيل الشاعر نفسه طفلا كما تخيل القمر إنسانا يسمعه ويستجيب لندائه فدعاه لينزل كي يلعب معه وكي يملأ النهر بأضوائه الفضية التي تبدو كأنها زوارق من فضة أو حبات من لؤلؤ منثور . ثم يتخيل الشاعر مرة أخري أنه يدعو القمر إلي أن يعاونه في نشر الحب فالحب يطرد الكراهية ( التي عبر عنها بالظلام ) وبذلك يسهمان في إسعاد البشر .
مظاهر الجمال
** ( زوارق فضية ) :- تعبير جميل شبه فيه تلألؤ ضوء القمر علي صفحة النهر بالزوارق الفضية التي تتلألأ هي الأخرى كالدرر .
** ( فيهرب الظلام ) :- تعبير جميل شبه فيه الظلام بكائن يخشي ضوء القمر ، فيهرب من لقائه .
** ( انزل يا قمر ) :- تخيل القمر إنسانا يسمعه .
أسئلة :-
س1 بم صور الشاعر نور القمر ؟
** صور نور القمر كالزوارق الفضية التي تتلألأ كالدرر .
س2 ماذا تخيل الشاعر نفسه ؟ وماذا تخيل القمر ؟
** تخيل الشاعر نفسه طفلا ، وتخيل القمر إنسانا يسمعه ويستجيب له .
س3 ماذا طلب الشاعر من القمر ؟
1- أن ينزل كي يلعب معه . 2- أن يملأ النهر بأضوائه الفضية .
2- أن يعاونه في نشر الحب بين الناس .
س4 بم عبر الشاعر عن الكراهية ؟
** عبر الشاعر عن لكراهية بالظلام .
س5 لماذا دعا الشاعر القمر إلي أن يعاونه في نشر الحب ؟
** لأن الحب يساعد علي نشر السعادة بين البشر وطرد الكراهية .

الوحدة الثالثة 11- فكرة رائعة
س1 متى كانت تجلس الأسرة ؟ ولماذا ؟
** كانت تجلس مساء كل خميس ليتحدثوا في أمور حياتهم .
س2 ما الفكرة التي قالها مروان لوالده ؟
** أنه فكر في أن يكتب ما يحدث له كل يوم ( يومياته ) .
س3 لماذا ضحكت الأم ؟
** لأن مروان يريد أن يكتب يومياته وهو في هذا السن الصغير .
س4 ماذا قالت أخت مروان ( همسة ) ؟
** قالت أخت مروان لقد قرأت الأيام لعميد الأدب العربي لطه حسين التي كان يتحدث في جزء منها عن طفولته كما يريد مروان أن يفعل .
س5 ما رأي الأب في فكرة مروان ؟
** قال الأب أنها فكرة رائعة واقترح عليه أن يكتب يومياته طوال الأسبوع القادم ثم يقرؤوها معا .
س6 لماذا كان مروان سعيدا ؟
** كان مروان سعيدا لأن الفكرة أعجبت والده .
س7 ما رأيك في فكرة مروان ؟ ولماذا ؟
** فكرة جميلة لأنها تجعل كل فرد منا يعرف ايجابياته وسلبياته في الحياة .
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
اعتدنا تعودنا نتحدث نتكلم أوشكت قاربت
أود أحب - أريد أستشيرك آخذ رأيك تنفيذ إتمام
لديك عندك يوميات أوراق تسجل فيها أحداث كل يوم تسجل تكتب
رائعة جميلة سعيد فرحان عانقت احتضنت

الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
الأكبر الأصغر نتحدث نصمت مساء صباح
نسيت تذكرت الانتهاء البدء الماضي القادم
ضحكت بكت رائعة قبيحة سعيد حزين

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
أنا نحن أمر أمور تلميذ تلاميذ
الصف الصفوف يوم أيام فكرة أفكار
أنت أنتم جزء أجزاء حدث أحداث
كتاب كتب أسبوع أسابيع

12- أجمل الأيام

س1 لماذا كان يوم السبت أجمل الأيام بالنسبة لـ ( مروان ) ؟
** لأنه يري فيه أصدقاءه بعد أجازة يوم الجمعة ، كما أن الحصة الأولي في هذا اليوم حصة موسيقي .
س2 لماذا يحب التلاميذ الأستاذ ( جمال ) مدرس الموسيقي ؟
** لأنه يعاملهم بحب وإخلاص في جو من البهجة ، ويبدأ الحصة بالعزف علي البيانو .
س3 كيف يقف التلاميذ في حصة النشاط ؟
** يقف التلاميذ متجاورين ومتشابكين الأيدي يقومون بالغناء وقد توحدت كلماتهم وأصواتهم وتآلفت مشاعرهم
س4 ماذا قالت همسة ؟ ولماذا ؟
** قالت همسة ستكون لوحتي صاحبة جائزة هذا الشهر ، وذلك لأنها استخدمت ألوانا جذابة .
س5 ماذا قال أحمد ؟ ولماذا ؟
** قال أحمد : ستكون الجائزة لي فقد رسمت موضوعا مميزا لم يرسمه أحد في الفصل .
س6 ماذا قال مروان لهما ؟
** قال لهما المهم أن تكون الجائزة للوحة الأفضل .
س7 من الذي فاز بالجائزة ؟ ولماذا ؟
** الذي فاز ( مروان وماجد ) وذلك لأنهما تعاونا معا فقد قام مروان بالرسم وقام ماجد بالتلوين .
س8 بما شعر مروان عندما فاز ؟
** شعر بأن قلبه يكاد يقفز من بين ضلوعه وهذا يدل علي شدة الفرحة وقتها .
س9 ما نتيجة التعاون بين الأصدقاء ؟
** التعاون يؤدي إلي النجاح وزيادة المحبة بين الأصدقاء .
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
يا أيها أسلوب نداء قبائل جماعات لتعارفوا ليعرف بعضكم بعضاً
أكرمكم أفضلكم أتقاكم أشدكم خشية لله عليم خبير واسع العلم والمعرفة

الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
أري أشاهد أصدقائي أصحابي إجازة عطلة
البهجة السعادة أعشق أحب كثيرا جانب جوار
توحدت اتحدت تآلفت اجتمعت وانسجمت مشاعرنا أحاسيسنا
لا يجيد لا يتقن عذب جميل - رائع إعلان إظهار – إفصاح
مبتسما فرحا تتخيلوا تتصوروا أحسست شعرت
الأفضل الأحسن جذابة جميلة

الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
أجمل أسوأ / قبح أصدقائي أعدائي الأولي الأخيرة
نحب نكره البهجة الحزن يبدأ ينتهي
يمين يسار سمراء بيضاء إعلان إخفاء
توحدت اختلفت رائعة قبيحة أقصر أطول
النجاح الفشل جذابة منفرة مبتسماً عابساً

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
يوم أيام أسبوع أسابيع صديق أصدقاء
حصة حصص أستاذ أساتذة جو أجواء
زميلة زميلات صوت أصوات فرشاة فرش
لوحة لوح لون ألوان جائزة جوائز


قال تعالي
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ( سورة الحجرات ) الآية (13)

الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
خلقناكم أوجدناكم من العدم أفنيناكم
ذكر وأنثى آدم وحواء ذكور – إناث
شعوبًا رءوس القبائل شعب
قبائل جماعة من الناس من أب أو جد واحد قبيلة
لتعارفوا لتعرفوا بعضكم بعض
أكرمكم أفضلكم وأحسنكم أحقركم – أسوأكم
أتقاكم أشدكم خشية لله أفجركم
عليم يعلم كل شيء جهول علماء
خبير واسع الخبرة بكل شيء ساذج خبراء


 ألم ترشدنا الآية الكريمة ؟
1. إن الله خلق الناس ذكورًا وإناثًا من آدم وحواء ليعرفوا بعضهم بعض.
2. لا فرق بين الناس إلا بتقوى الله.
3. إن الله واسع العلم والخبرة بكل شيء.

 إلى من يوجه الله تعالى كلامه في الآية ؟
 يوجه الله تعالى كلامه إلى الناس جميعًا.

 ممن خلق الله تعالى الناس ؟
 خلق الله تعالى الناس من ذكر وهو ( آدم )، وأنثى وهي ( حواء ).

 من أكرم الناس عند الله تعالى ؟
 أكرم الناس عند الله تعالى المتقون.

13- أنا و الأصدقاء
س1 بما شعر مروان في اليوم الأول عند قدومه للمدرسة ؟
 شعر مروان بأنه بلا أصدقاء .
س2 لماذا انتقل مروان إلي مدرسة جديدة ؟
 لأن والده انتقل إلي عمل جديد في مدينة أخري .
س3 لماذا تعد الصداقة كنز لا يفني ؟
 لأن الأصدقاء يقفون مع بعضهم في السراء والضراء ويشاركون بعضهم البعض في الأفراح والأحزان
س4 ماذا قال مروان عن أصدقائه الجدد ؟
 قال أنهم كلهم متفوقون ، ويحبون المدرسة .
س5 متى شعر مروان بالسعادة ؟
 شعر مروان بالسعادة عندما اتصل بأصدقائه القدامى والجدد .
س6 ماذا فعل مروان ليقوي الصداقة بينه وبين أصدقائه ؟
 دعا الجميع ليقضوا معا بعض يوم في بيته الجديد .
س7 ماذا فعل الأصدقاء عندما تقابلوا في بيت مروان ؟
 كان كل منهم يتعرف علي الآخر ويلعبون ويضحكون معا ويتحاورون في جو من الأخوة حول أجمل العبارات عن الصداقة والأصدقاء .
س8 ماذا قال كلا من حازم ، وأميرة ، رامز عن الصداقة ؟
 قال حازم : صديقك من صدقك لا من صدقك .
 قالت أميرة الصديق مرآة صديقه وخيركم من أهدي إلي عيوبي .
 قال رامز : الصديق وقت الشدة هو الصديق الحق .
أهم التعبيرات الجميلة في الدرس :-
1- الصداقة كنز لا يفني : تعبير جميل حيث صور الصداقة بالكنز الثمين الذي لا ينتهي .
2- الصديق مرآة لصديقه : صور الصديق كالمرآة التي يري فيها الإنسان عيوبه ومميزاته .
3- أهدي إلي عيوبي : يصور الصديق حين ينبه صديقه إلي عيوبه كأنه أهداها إليه لأنه سيتجنبها .
4- تبسمك في وجه أخيك صدقة : قول الرسول الكريم يؤكد أن الابتسامة في وجوه الناس حسنة وثواب عظيم.
حديث شريف
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم:- ( تبسمك في وجه أخيك صدقة )
 إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
 أن نـتبسم في وجه كل إنسان.

 إلام يدعونا الرسول الكريم في الحديث الشريف ؟
 يدعونا نبينا إلى التبسم في وجه من نعرفهم، لأن ذلك يُعد صدقة ولها أجرها.

 من راوي الحديث الشريف ؟
 راوي الحديث هو الإمام البخاري.
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
لا أدري لا أعرف قدومي حضوري أشعر أحس
أصدقاء أصحاب أتمني أحب يفني ينتهي
السراء الرخاء الضراء الشدة تغمر تعم
أقوي أزيد نتحاور نتكلم خيركم أحسنكم / أفضلكم
الشدة الضيق أهدي إلي عيوبي ينبهني إلي عيوبي صدقك أخبرك الصدق
تبسمك ضحكك دون صوت

الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
أصدقاء أعداء تذكرت نسيت قدومي ذهابي
جديد قديم يفني يستمر - يبقي السراء الضراء
كثير قليل الجدد القدامى متفوقون متأخرين
السعادة الحزن أقوي أضعف الجديد القديم
نضحك نبكي الصديق العدو خيركم شركم
عيوب مميزات- محاسن الشدة الرخاء يبتسم يعبس

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
أنا نحن صديق أصدقاء يوم أيام
مدرسة مدارس عمل أعمال مدينة مدن
زميل زملاء متفوق متفوقون هاتف هواتف
صداقة صدقات عبارة عبارات عيب عيوب



14- في نهاية الأسبوع
س1 ماذا سجل مروان في مذكراته ؟
 سجل مروان في مذكراته ( عندي واجبات منزلية كثيرة ، منها إجابة بعض الأسئلة في مواد مختلفة ، وحفظ بعض الأشعار وتذوقها ، وإضافة بعض الكلمات إلي معجمي ، وجمع بعض المعلومات والصور من المكتبة والمجلات والصحف ) .
س2 لماذا كان مروان يصمم جدولا كل خميس ؟
 لينظم وقته بين المذاكرة واللعب والجلوس مع الأسرة .
س3 لماذا كان يشعر مروان بالسعادة ؟
 لأنه كان يعتمد علي نفسه في أداء واجباته .
س4 لماذا كان مروان يجلس ساعات بين الكتب ؟
 لأنه يعلم أن القراءة تضيف أعمارا جديدة فوق عمره .
س5 متى يلتقي حسن مع مروان ؟ ولماذا ؟
 يلتقي معه يوم الجمعة بعد الظهر وذلك ليراجعا معا بعض الدروس .
س6 متى موعد الاجتماع العائلي ؟
 موعد الاجتماع العائلي يوم الجمعة الساعة السادسة .

س7 ماذا قال الأب عن يوميات مروان ؟
 قال الأب هذا عمل رائع لقد كتبت عن أوقات ممتعة وأعمال مهمة وأعجبني فيك احترامك للكبار وتعاونك مع الزملاء .
س8 ماذا قالت الأم لمروان ؟
 قالت أعجبتني دقتك في تسجيل الأحداث وحسن تنظيمك لوقتك .

س9 ماذا قالت همسة ؟
 قالت هذا عمل جميل يا مروان وإنني سأكتب يومياتي مثلك .
س10 بم تصف مروان ؟
 اصف مروان بأنه تلميذ متعاون مع زملاءه ومنظم وذكي .
س11 ماذا أعجبك في يوميات مروان ؟
 أعجبني فيها دقته في تسجيل الأحداث وتنظيم وقته .
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
سجلت كتبت / دونت مختلفة متنوعة إضافة زيادة
أنظم أرتب أحس أشعر صادفتني قابلتني
أداء عمل نلتقي نتقابل تدق ترن
حان موعد قرب وقته رائع جميل مهمة ضرورية

الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
كثيرة قليلة مختلفة متفقة الجلوس الوقوف
السعادة الحزن أسأل أجيب صعبة سهلة
تضيف تنقص انصراف حضور بدأ انتهي
نعم لا أعطيت أخذت غداً أمس

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
أسبوع أسابيع مذكرة مذكرات واجب واجبات
إجابة إجابات سؤال أسئلة مادة مواد
شعر أشعار معجم معاجم معلومة معلومات
مجلة مجلات صحيفة صحف جدول جداول
السطر السطور موعد مواعيد حدث أحداث



15- أحب أن أكون للشاعر أحمد سويلم

أحب أن أكون مهندساً أمين
أخطط البيوت بالعلم والفنون
وأرسم الشوارع للناس العابرين
أحب أن أكون محرراً أريب
أكتب في السياسة أو أكتب الأدب
الصدق في حديثي أغلي من الذهب

معاني الكلمات

الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
أكون أصبح أخطط أصمم البيوت المنازل
الفنون كالتصوير والموسيقي والشعر العابرين الذين يعبرون الطريق محرراً صحفياً
أريب ذكي حديثي كلامي الصدق قول الحق
الأدب الجميل من القول شعراً ونثراً أغلي أثمن

الكلمة وعكسها
الكلمة عكسها الكلمة عكسها الكلمة عكسها
أحب أكره أمين خائن العلم الجهل
أريب غبي الصدق الكذب

الكلمة وجمعها
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
مهندس مهندسون أمين أمناء بيت بيوت
علم علوم الفن الفنون شارع شوارع
محرر محررون أدب آداب حديث أحاديث

الشرح
لكل طفل حلم يحلم أن يحققه بجده واجتهاده . ومروان يحلم أن يكون مهندساً عظيماً يخطط المنازل والشوارع والمدن معتمداً علي العلم والفنون المختلفة ، أو أن يكون صحفياً ذكياً يكتب في السياسة والأدب ويتحدث بصدق وشرف ؛ لأن الصدق والشرف أهم وأغلي شيء للإنسان .
مواطن الجمال

 أخطط البيوت بالعلم والفنون :- تعبير جميل يصور العلم بأداة يخطط بها البيوت .
 أرسم الشوارع :- تعبير جميل يصور الشوارع بلوحة ترسم .
 محرراً أريب :- تعبير يدل علي تفوق وذكاء الصحفي .
 أكتب في السياسة والأدب :- تعبير يدل علي تعدد أعمال الصحفي .
 أغلي من الذهب :- تعبير يدل علي أن التمسك بالأخلاق الحسنة أغلي من الأموال والذهب .

أسئلة :-
س1 ماذا تمني مروان أن يكون ؟
** تمني مروان أن يكون مهندساً أميناً أو محرراً أريب .
س2 ما صفات المهندس الأمين ؟
** صفات المهندس الأمين الاجتهاد والاعتماد علي العلم والفنون في التخطيط للمشروعات .
س3 لماذا اختار مروان أن يكون مهندساً ؟
** لأن المهندس يخطط المدن والشوارع والمباني معتمداً علي العلم .
س4 لماذا اختار مروان أن يكون صحفياً ؟
** لأن الصحفي يعبر عن رأيه ورأي الناس ويكتب كلمته بصدق وشرف ويكتب في مختلف المجالات في السياسة والأدب والفنون .
س5 بماذا ختم مروان كلامه ؟ وعلام يدل ؟
** ختم مروان كلامه بأن الصدق في القول أغلي من الذهب ، وهذا يدل علي أهمية صدق الصحفي في توصيل رأيه للناس .






اسم الإشارة
اسم الإشارة المشار إليه
( هــــــــــذا كــــــــتاب )
أسماء الإشارة
هذا اسم إشارة للمفرد المذكر هذا طالب مجتهد
هذه اسم إشارة للمفرد المؤنث هذه طالبة مجتهدة
هذان اسم إشارة للمثنى المذكر هذان طالبان مجتهدان
هاتان اسم إشارة للمثنى المؤنث هاتان طالبتان مجتهدتان
هؤلاء اسم إشارة للجمع بنوعيه للعاقل هؤلاء طلاب مجتهدون - هؤلاء طالبات مجتهدات
ضمائر المتكلم
أنا نحن
ضمير المتكلم للمفرد ضمير المتكلم للجميع
أنا طالب مجتهد – أنا مسلمة نحن طالبان مجتهدان – نحن نلعب كرة القدم – نحن مسلمات
ضمير المخاطب
أنتَ للمفرد المذكر أنتَ طالب مجتهد
أنتِ للمفرد المؤنث أنتِ طالبة مجتهدة
أنتما للمثنى (المذكر / المؤنث) أنتما طالبان مجتهدان // أنتما طالبتان مجتهدان
أنتم للجمع المذكر أنتم طلاب مجتهدون
أنتن لجمع الإناث أنتن طالبات مجتهدات
ضمائر الغائب
هو للمفرد المذكر هو طالب مجتهد
هي للمفرد المؤنث هي طالبة مجتهدة
هما للمثنى (المذكر / المؤنث) هما طالبان مجتهدان // هما طالبتان مجتهدان
هم للجمع المذكر هم طلاب مجتهدون
هن لجمع الإناث هن طالبات مجتهدات



ما أقسام الكلمة ؟ (اسم – فعل- حرف )
الاسم: هو كل ما دل على اسم إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة من الصفات بلدة مدينة أو قرية
إنسان حيوان نبات جماد صفة بلدة مدينة قرية
محمد أســد فول كرسي قوى مصر القاهرة الريف
علامات الاسم
1- التعريف : أي كلمة تبدأ بـ( ال) ( اســـــــــم )
2- التنوين : ما المقصود بالتنوين نون ساكنة تلحق بنهاية الاسم نطقاً لا كتابة
مثال: عظيمٌ جميلٌ عظيماً جميلاً
التنوين :- أي كلمة تنتهي بالتنوين ( اســـــــم )
3- التاء المربوطة: " ة " أي كلمة تنتهي بتاء مربوطة ( اســــــم )
4- الجر: ما حروف الجر ؟ ( من/ إلى/ عن/ على / الباء / اللام/ الكاف )
أي كلمة يسبقها حرف جر تكون ( اســــــم ) ( أخي في بيته)
5- النداء: ما حروف النداء؟( أ، يا ) أي كلمة يسبقها حرف نداء ( اســـــــــم )

الجملة الاسمية
• هي الجملة التي تبدأ باسم
الجملة الاسمية المبتدأ الخبر
مثال اسم كون في أول الجملة الكلام الذي يأتي بعد المبتدأ ويتم به معنى الجملة
الشمسُ ساطعةٌ الشمسُ ساطعةُ
القمر مُنيرٌ القمرُ مُنيرُ
الجملة الاسمية = مبتدأ + خبر

الجملة الفعلية
• هي الجملة التي تبدأ بفعل
الجملة الفعلية = فعل + فاعل

حدث له زمن من فعل أو قام بالفعل ( يجب أن يكون اسم)
ماضي: حدث انتهى ( ضرب – شرب)
مضارع: حدث مستمر( يضرب – يشرب)
أمر: حدث مطلوب ( اضرب – اشرب)
مثال ( ســار الرجل في الشارع ) ( شرح المعلم الدرس ) ( يهدي الله من يشاء )( أغلق عمر الباب)
( أكل الفيل الطعام ) ( يذاكر شهاب الدرس )
• كل من الجمل السابقة جملة فعلية الفعل فيها ( سار / شرح / يهدي / أغلق / أكل / يذاكر )
الفاعل هو ( الرجل / المعلم / الله / عمر / الفيل / شهاب)
• ( اشـــرب المـــاء ) هنا الماء ليس فاعل ( فالماء لن يشرب ) ولكن أين الفاعل في هذه الجملة؟
- الفاعل هنا ضمير مستتر - أي مختفي-
- فيمكن أن نقول ( اشرب أنت المــــاء)
إذن الفاعل هنا ( ضمير مستتر تقديره أنت )
( ذاكر دروسك ) ( قم من مكانك) ( أقم صلاتك) ( نم مبكراً )
الظــــــرف

الظرف نوعان
ظرف زمان ظرف مكان
كل اسم يُبيّن زمن حدوث الفعل كل اسم يُبيّن مكان حدوث الفعل
( فجراً – ظهراً – عصراً – ربيعاً – صيفاً – يوماً – شهراً ) ( أمام – خلف – فوق – تحت – شرقاً – شمالاً)
- استيقظ عمر من النوم فجراً - وضعت القلم خلف الكتاب.
- ذهب الطالب إلى المدرسة صباحاً - يبنى الطائر العش فوق الشجرة
- يشتد الحر صيفاً. - تتجه الرياح جنوباً.
- أذهب إلى النوم مبكراً. - وقفت هند أمام المرآة.
- يكثر المطر شتاءاً.
كيف يُعرب الظرف ؟
ظرف ( ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الاســــــــــــــــــم
- هو ما دل على اسم ( إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة من الصفات أو بلدة أو مدينة أو قرية )
أقسام الاسم
حسب النوع حسب العدد
مذكر (ولد) مؤنث ( بنت) مفرد (1) مثنى(2) جمع(3أو 4. .)

الاسم المفرد: هو ما دل على واحد أو واحدة فقط
- إعرابه يرفع بالضمة ينصب الفتحة ويجر بالكسرة
مثال: أعرب ما يأتي:
- الكتاب جديد - العلم نور - الشمس ساطعة
الكتاب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة العلم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الشمس: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
جديد: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة نور: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ساطعة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة

هات المفرد من الكلمات الآتية
( معابد / أهرامات / أعلام / قصور / فنون / علوم / مجالات/ علماء / معلمون / متاحف )
................................................................................................................ هات الجمع من الكلمات الآتية
( مدرسة – بنك- فصل – فناء –كوكب – أديب )....................................................................
أكمل بمفرد مناسب
1 – السماء ................. 3- العامل ................. 5- المهندس.................
2- الفلاح .................. 4- اللاعب................. 6- الحارس.................






المثنى: هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة (ا ، ن ) أو ( ى ، ن ) على مفرده
المثنى = المفرد + ( ان / ين )

مثال : معلم معلم + ا ن معلمان
معلم + ى ن معلمين
س 1: متى يضاف (ا ، ن ) أو ( ى ، ن ) ؟
يضاف (ا ، ن ) حالة الرفع ( العاملان نشيطان )
يضاف ( ى ، ن ) حالة النصب والجر(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الصف الرابع ترم تان صدقه جارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج الصف الرابع ترم تان صدقه جارية
» منهج الصف الرابع ترم تان صدقه جارية
» منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة
» للطبع(الصف الرابع) ملزمة الفصل الدراسي الثاني كاملة لغة عربية
» قصة طموح جارية ثالث اعدادى أ /رضا الشناوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مصطفى النجار :: المنتدى العام :: القسم الأبتدائى :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: