مجمع مصطفى النجار
مجمع مصطفى النجار
مجمع مصطفى النجار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجمع مدارس مصطفى النجار التجريبية لغات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجعونا تجدو ما يسركم
مفهوم الاعتماد Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 6:48 pm من طرف shahd mohamed

» الادب فى العصر العباسى الاول ========الاستاذ / غصران العجوانى
مفهوم الاعتماد Emptyالسبت فبراير 16, 2013 8:45 pm من طرف رضاالشناوى

» اختيار الصديق ( لابن المقفع )للاستاذ / عصران العجوانى
مفهوم الاعتماد Emptyالسبت فبراير 16, 2013 8:38 pm من طرف رضاالشناوى

» تحية وتقدير
مفهوم الاعتماد Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 11:27 pm من طرف رضا محمد

» Bright star 4 Revision on dialogues
مفهوم الاعتماد Emptyالثلاثاء يناير 01, 2013 6:03 pm من طرف menalovely

» ملخص قصه على مبارك الصف السادس الفصل الدراسى الاول
مفهوم الاعتماد Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 4:39 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

» تصميم جديد للمنتدى بمناسبه العوده للمدارس
مفهوم الاعتماد Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 8:58 am من طرف мιяσ єѕѕαм

» قطع نحوية للشطار اللى بيحبوووووووووووووووووا بكار الصف السادس
مفهوم الاعتماد Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 11:52 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

» للصف السادس يا حلاااااااااااااااااااااااااااااااااوة
مفهوم الاعتماد Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 11:41 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رضا محمد
مفهوم الاعتماد Bar_rightمفهوم الاعتماد Barمفهوم الاعتماد I_vote_lcap 
عزة مصطفى
مفهوم الاعتماد Bar_rightمفهوم الاعتماد Barمفهوم الاعتماد I_vote_lcap 
Admin
مفهوم الاعتماد Bar_rightمفهوم الاعتماد Barمفهوم الاعتماد I_vote_lcap 
Miss Aya Osman
مفهوم الاعتماد Bar_rightمفهوم الاعتماد Barمفهوم الاعتماد I_vote_lcap 
أمانى محمد
مفهوم الاعتماد Bar_rightمفهوم الاعتماد Barمفهوم الاعتماد I_vote_lcap 
nada khaled
مفهوم الاعتماد Bar_rightمفهوم الاعتماد Barمفهوم الاعتماد I_vote_lcap 
Mona Mahmoud
مفهوم الاعتماد Bar_rightمفهوم الاعتماد Barمفهوم الاعتماد I_vote_lcap 
azza hussien
مفهوم الاعتماد Bar_rightمفهوم الاعتماد Barمفهوم الاعتماد I_vote_lcap 
ايمان علام
مفهوم الاعتماد Bar_rightمفهوم الاعتماد Barمفهوم الاعتماد I_vote_lcap 
Esraa Mokhtar
مفهوم الاعتماد Bar_rightمفهوم الاعتماد Barمفهوم الاعتماد I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الخميس أكتوبر 31, 2024 8:06 pm
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 224 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أميرة بدر بدر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 415 مساهمة في هذا المنتدى في 350 موضوع
تصويت

 

 مفهوم الاعتماد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمانى محمد




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مفهوم الاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الاعتماد   مفهوم الاعتماد Emptyالجمعة مارس 13, 2009 9:40 am

ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي مفهوما شاملا للاعتماد يقوم على ثلاثة أبعاد أساسية بالمعنى الآتي : اعتماد المدرسة يعني :
- استيفاء المدرسة لمعايير الجودة.
- استمرار التحسين في المدرسة .
- فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في المدرسة (وحدة الجودة و التدريب –نظم المتابعة- المحاسبة و المساءلة داخل المدرسة).
وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد .

ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة .

جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتها
ورسالتها ، و اهدافها و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها وادارتها



الاعتماد التربوي
هو عملية تقويم جودة المستوى التعليمي للمدرسة من قبل هيئه متخصصة محايدة في ضوء معايير محددة لمجالات العملية التعليمية المختلفة .
ويقصد به أيضا مجموعه من الإجراءات يتم بها أو من خلالها إعطاء فكرة تعليمية شامله للمؤسسة التعليمية التي من خلالها تبين نقاط القوة والضعف التي توجد فيها مما يترتب عليه إعطاء حكم حول كفاءة وأهلية ومدى جودة هذه المؤسسة للقيام بمسؤولياتها المناطة بها والمفترض أنها تقوم بأدائها بصورة جيده ومناسبة ويتم من خلالها الاعتراف بالمؤسسة أو البرامج التي تطرحها على اعتبار أن الأنشطة التي تمارسها تقع ضمن صفات أو معايير سبق تحديدها ويمنح بذلك الاعتماد للمؤسسة .
ويرتبط بمفهوم الاعتماد بعض المصطلحات مثل :-
(1)دور الاعتماد :-وهى عملية إجرائية متكررة مدتها تتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات يتم من خلالها تقييم المؤسسة بواسطة هيئة متخصصة لضمان توافقها مع مستويات محددة وتحدد هذه المستويات في ضوء المخرجات والنتائج المرجوة من المؤسسة التعليمية .
(2)فريق الاعتماد :-وهو فريق من المتخصصين المسئولين يقومون بزيارة المؤسسة التعليمية لإجراء عملية الاعتماد .
(3)زيارة الاعتماد :-وهى الزيارة الميدانية للمؤسسة وهى خطوة من خطوات دورة الاعتماد وتتم هذه الزيارة للأهداف التالية :-
vمتابعه تقدم المؤسسة التعليمية نحو تحقيق نتائج خطط التطوير والتحسين المستهدفة .
vتقديم تقرير للوزارة يتعلق بموقف المؤسسة من منحها شهادة الاعتماد
(4) وحدة الاعتماد :- وهى وحدة قياس تمنح أو تحسب للطالب عندما يكمل بنجاح متطلبات مقرر دراسي معين أو مادة دراسية معينة ... وتتطلب وحدة الاعتماد استكمال مالا يقل عن عدد محدد من الساعات الدراسية .

أهداف الاعتماد التربوي
1-ضمان جودة البرامج الأكاديمية .
2-التأكد من رسوخ وتعميق المستوى العلمي للمؤسسة التعليمية .
3-قيام المدرسة بالتقييم الذاتي بصورة دوريه لبرامجها العلمية والعملية من خلال المعايير القومية للتعليم .
4-خدمة المجتمع من خلال تشجيع التنافس المشروع بين مؤسسات التعليم على المستوى البعيد .
5-حث مؤسسات التعليم بكافة أنواعها على القيام بمراجعات دوريه للتقويم الذاتي لبرامج العملية وقدراتها المادية والمعنوية بما يضمن تطوير مستواها إلى الأفضل .
6-توفير الحد الأدنى من الوقاية ضد تزوير الشهادات والتجارة بالشهادات العلمية .
7-تشجيع وتطوير وتحسين مؤسسات التعليم من خلال عمليات فحص وتقويم الأنشطة بالفاعلية التربوية .
8-يساعد المدرسة على اقتراح الطرق والأساليب التي تمكنها من مواكبة الظروف التي تطرأ من حولها .
9-التأكد من توفير الشروط الأكاديمية في برامج المؤسسة الخاضعة لعملية الاعتماد .
10-تقديم معايير للتميز تشجع المؤسسة التعليمية على تحسين برامجها .
11-طمأنة الرأي العام من أن البرامج التعليمية ذات كفاءة أو مهارة تحقيق تطلعات المؤسسة للحصول على منتج تعليمي جيد .
12-يضمن للمؤسسات التعليمية أن البرنامج المعتمد له أهداف ملائمة ومحددة تحديداً واضحاً .
13-الاعتراف بمؤسسات التعليم سيساهم في تخفيف الضغط على التعليم الحكومي وتحسين نوعيته
14-تعريف أبناء المجتمع ومؤسساته وجهاته الرسمية بواقع المؤسسة التعليمية ومستواها العلمي وإعلام مختلف الجهات التي تتعامل مع الخريجين وإعدادهم وقوة برامج المؤسسة التي تخرجوا منها .
ويحقق نظام الاعتماد التربوي بعض المزايا للمؤسسة التعليمية وهى:-
(1)تحقيق مبدأ التميز في التعليم .
(2)تشجيع أداء المؤسسات من خلال الدراسة الذاتية المستمرة والتقويم .
(3)تقديم الرأي والمشورة والدعم للمؤسسات القائمة .
(4)حماية المؤسسة من الانحرافات التي يمكن أن تعوق كفاءتها التعليمية .
(5)تساعد على تقدم وتطور المهنة التي تخدمها المؤسسة .
(6)ضمان وجود تقويم خارجي للمؤسسة أو البرامج الدراسية .
وبهذا أصبح الاعتماد ضرورة حتمية لحماية المجتمع والطلاب من الخداع وحماية أصحاب المهن ومنع غير المؤهلين من الانخراط بمهنتهم .


أنواع الاعتماد التربوي
(1) الاعتماد المؤسسي:-يتم فيه تطبيق المعايير على مؤسسة بكافة مكوناتها فيتضمن " تقويم الإدارة-مستويات المعلمين وطرق أدائهم - النواحي المالية – الخدمات الطلابية – الموارد – المكتبات - معامل الكمبيوتر – التحصيل الدراسي للطلاب – فعالية المؤسسة في تحقيق المهام المنوطة بها وعلاقتها بالجهات التابعة لها والجهات خارجها .
(2) الاعتماد الأكاديمي المتخصص: يعتبر الاعتماد الاكاديمى صفه تطلق على أي برنامج أو مؤسسة استوفت أو تجاوزت بعض المعايير المحددة للجودة في العملية التعليمية وغالبا ما يرتبط بهيئات اعتماد فنية وطنية مثل هيئات اعتماد برنامج التعليم الهندسي أو الطبي أو هيئات الاعتماد برامج أخرى مثل البرامج التجارية أو التربوية أو علم النفس .
(3) الاعتماد المهني المتخصص:- ويقصد به الاعتراف بالكفاية لممارسة مهنة معينة في ضوء معايير تصدرها هيئات ومنظمات مهنيه متخصصة على المستوى المحلى والإقليمي والدولي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الاعتماد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إجراءات الاعتماد
» أسئلة عن الاعتماد و الجودة
» رؤية هيئة الاعتماد ورسالتها
» حصول المدرسة على قرار الاعتماد
» الوثائق المطلوبة فى مجالات الاعتماد والجودة لكل فريق- جزء اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مصطفى النجار :: المنتدى العام :: القسم الأبتدائى :: الجودة الشاملة-
انتقل الى: