مفهوم التقويم الشامل :
هو عملية تعليمية تهدف إلى تقويم المتعلم من جميع الجوانب ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) ويتم من خلالها جمع التغذية الراجعة عن نواتج المتعلم وعلى ذلك فهى تساعد المعلم بالقيام بالتغيير اللازم فى ممارسته التدريسية تجاه الفصل وتقديم المعلومات اللازمة لطالب معين أو لجميع الطلاب حول مدى تحسن مستواهم وكيفية تحسين الأداء وذلك من خلال مجموعة متوازنة من المهام الصفية ( تقويم تكوينى ) بالاضافة إلى الاختبارات وهو يتضمن تقويم تكوينى وتقويم ختامى 0
أنواع التقويم :
1- تقويم تكوينى :
ويتم من خلاله جمع التغذية الراجعة عن نواتج المتعلم من خلال العروض الشفهية والأنشطة العملية والمشروعات والمهام التحريرية أثناء العملية التعليمية وهو مستمر مع الدرس 0
2- تقويم ختامى :
وهو تقويم نهائى من خلال الاختبارات والفرق بينهما يرجع إلى الهدف من كل منهما فالهدف من التقويم إذا كان الهدف بنائى لبناء المعلومة وتغيير الممارسة للعملية التعليمية وتحسين المستوى فيكون التقويم تكوينى أما إذا كان الهدف إصدارحكم بالدرجات فيكون التقويم ختامى 0