مجمع مصطفى النجار
مجمع مصطفى النجار
مجمع مصطفى النجار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجمع مدارس مصطفى النجار التجريبية لغات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجعونا تجدو ما يسركم
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 6:48 pm من طرف shahd mohamed

» الادب فى العصر العباسى الاول ========الاستاذ / غصران العجوانى
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Emptyالسبت فبراير 16, 2013 8:45 pm من طرف رضاالشناوى

» اختيار الصديق ( لابن المقفع )للاستاذ / عصران العجوانى
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Emptyالسبت فبراير 16, 2013 8:38 pm من طرف رضاالشناوى

» تحية وتقدير
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 11:27 pm من طرف رضا محمد

» Bright star 4 Revision on dialogues
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Emptyالثلاثاء يناير 01, 2013 6:03 pm من طرف menalovely

» ملخص قصه على مبارك الصف السادس الفصل الدراسى الاول
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 4:39 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

» تصميم جديد للمنتدى بمناسبه العوده للمدارس
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 8:58 am من طرف мιяσ єѕѕαм

» قطع نحوية للشطار اللى بيحبوووووووووووووووووا بكار الصف السادس
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 11:52 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

» للصف السادس يا حلاااااااااااااااااااااااااااااااااوة
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 11:41 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رضا محمد
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Bar_rightإثارة دافعية الطلاب جزء 3 Barإثارة دافعية الطلاب جزء 3 I_vote_lcap 
عزة مصطفى
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Bar_rightإثارة دافعية الطلاب جزء 3 Barإثارة دافعية الطلاب جزء 3 I_vote_lcap 
Admin
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Bar_rightإثارة دافعية الطلاب جزء 3 Barإثارة دافعية الطلاب جزء 3 I_vote_lcap 
Miss Aya Osman
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Bar_rightإثارة دافعية الطلاب جزء 3 Barإثارة دافعية الطلاب جزء 3 I_vote_lcap 
أمانى محمد
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Bar_rightإثارة دافعية الطلاب جزء 3 Barإثارة دافعية الطلاب جزء 3 I_vote_lcap 
nada khaled
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Bar_rightإثارة دافعية الطلاب جزء 3 Barإثارة دافعية الطلاب جزء 3 I_vote_lcap 
Mona Mahmoud
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Bar_rightإثارة دافعية الطلاب جزء 3 Barإثارة دافعية الطلاب جزء 3 I_vote_lcap 
azza hussien
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Bar_rightإثارة دافعية الطلاب جزء 3 Barإثارة دافعية الطلاب جزء 3 I_vote_lcap 
ايمان علام
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Bar_rightإثارة دافعية الطلاب جزء 3 Barإثارة دافعية الطلاب جزء 3 I_vote_lcap 
Esraa Mokhtar
إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Bar_rightإثارة دافعية الطلاب جزء 3 Barإثارة دافعية الطلاب جزء 3 I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الخميس أكتوبر 31, 2024 8:06 pm
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 224 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أميرة بدر بدر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 415 مساهمة في هذا المنتدى في 350 موضوع
تصويت

 

 إثارة دافعية الطلاب جزء 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Empty
مُساهمةموضوع: إثارة دافعية الطلاب جزء 3   إثارة دافعية الطلاب جزء 3 Emptyالأحد أبريل 26, 2009 2:12 am

حفز الطلاب للقيام بالقراءة :
1 ـ حدد القراءة جلستين على الأقل قبل أن تتم مناقشتها: أعطِ الطلاب متسعاً من الوقت ليستعدوا ويحاولوا استثارة فضولهم للقراءة : " هذه الأداة واحدة من الأمور التي أُفَضِّلها ، وسأكون مهتماً بأن أرى ما الذي تفكر فيه " ( المصدر : لومان 1984 ، " عندما لا يقومون بالقراءة قم بالقراءة " 1989 ) .
2 ـ حدد أسئلة الدراسة : حدد أسئلة الدراسة التي تنبه الطلاب إلى النقاط المفتاحية في التعيين القرائي . ولكي تزود الطلاب بالحفز الخارجي ، أخبرهم بأنك ستعتمد في أسئلة الاختبار على أسئلة الدراسة ( المصدر : " عندما لا يقرءون قم بالقراءة " 1989 ) .
3 ـ إذا كان صفك صغيراً ، أعطِ الطلاب لفتة في ملاحظات مختصرة في يوم القراءة يمكنهم استخدامها أثناء الاختبارات : في بداية كل صف فإن البروفيسور في العلوم الطبيعية يطلب من الطلاب أن يقدموا بطاقة مقاس 3×5 مع موجز وتعريفات وأفكار مفتاحية أو أية مادة من التعيين القرائي لهذا اليوم . وبعد خروج طلاب الفصل يصحح البطاقات ويوقعها مع اسمه ، ويعيد البطاقات للطلاب في فترة جلسة الصف في نصف الفصل الدراسي . يمكن أن يضيف الطلاب بعد ذلك أية مادة يريدونها إلى البطاقات ، ولكن لا يمكنهم تعيين بطاقات إضافية . تعاد البطاقات مرة ثانية إلى عضو هيئة التدريس الذي يوزعها على الطلاب أثناء الاختبار . عضو التدريس هذا يكتب تقريراً بأن عدداً من الطلاب الذين أكملوا القراءة قفزوا من 10% إلى 90% ، وهؤلاء الطلاب بصورة خاصة قد قيَّموا هذه " البطاقات الباقية " .
4 ـ اطلب من الطلاب أن يكتبوا جريدة من كلمة واحدة أو جملة من كلمة واحدة : يصف أنجلو ( 1991) الجريدة من كلمة واحدة بما يلي : يُطلَب من الطلاب أن يختاروا كلمة مفردة تلخص بأفضل صورة القراءة ، وبعد ذلك يكتبون صفحة أو أقل تشرح أو تبرر اختيارهم للكلمة . هذا الإنجاز يمكن أن يستخدم بعد ذلك كأساس للمناقشة الصفِّية . الاختلاف الذي تم التقرير عنه بواسطة إركسون وسترومر ( 1991) هو الطلب من الطلاب أن يكتبوا جملة معقدة واحدة في إجابة عن سؤال تضعه عن القراءات ، وأن يزودوا بثلاثة مصادر تساعد على البرهان : " في جملة واحدة حدِّد نمط التفكير الأخلاقي . المفردات المستخدمة في مادته: جوع ، غِنَى ، فضيلة . استشهد بثلاثة قطع تُظهر هذا النمط من التفكير الأخلاقي (صفحة25)
5 ـ اسأل أسئلة غير تهديدية حول القراءة : بادئ ذي بدء ضع أسئلة عامة لا تخلق إحساساً أو شعوراً بالمقاومة : "هل يمكن أن تعطيني عبارة واحدة أو اثنتين من الفصل تبدو مهمة ؟" ، "أي قسم من القراءة تعتقد أننا يجب أن نراجعه ؟" ، "أي عبارة من القراءة أدهشتك؟" ، "أي محاور الفصل يمكن أن تضاف إلى خبرتك ؟" ( المصدر: عندما لا يقرءون قم بالقراءة 1989 ) .
6 ـ استخدم وقت الصف كحصة قراءة : إذا كنت تحاول أن تقود مناقشة ، ووجدت عدداً قليلاً من الطلاب قد أكمل مهمة القراءة ، خذ بعين الاعتبار أن تطلب من الطلاب أن يقرءوا المادة حتى انتهاء الوقت المتبقي من وقت الحصة . أعطهم قراءة صامتة ، أو ادعُ الطلاب للقراءة الجهرية ، وناقش النقاط المفتاحية . اجعل من الواضح للطلاب أنك تأخذ بتردد هذه الخطوة غير العادية لأنهم لم يكملوا الإنجاز بعد .
7 ـ جهز سؤال الاختبار على القراءات التي لم تناقَش : تسأل إحدى أعضاء الهيئة التدريسية طالبات صفها فيما إذا قمنَ بالقراءة . إذا كانت الإجابة بالنفي فإنها تقول : " يجب عليكن أن تقمن بقراءة المادة على حسابكن . توقعن سؤالاً في الاختبار التالي يغطي القراءة . في المرة القادمة تُعيِّن قراءة وتُذَكِّر الصف بما حدث في المرة السابقة ، وتأتي طالبات الصف مستعدات ( المصدر : "عندما لايقرءون قم بالقراءة " 1989 ) .
8 ـ أعطِ عملاً كتابياً للطلاب الذين لم يقوموا بالقراءة : بعض أعضاء الهيئة التدريسية يسأل في بداية الحصة عمَّن أكمل القراءة . الطلاب الذين لم يقرءوا المادة يُعطَون عملاً كتابياً ويتم عزلهم ، وأولئك الذين قرءوا المادة يبقون ويشاركون في المناقشة . العمل الكتابي لا يمنح درجات ، ولكن فقط يقدم الشكر . هذه التقنية يجب أن لا تُستَخدم أكثر من مرة في الفصل الدراسي ( المصدر :"عندما لا يقرءون قم بالقراءة " 1989 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaggar.mam9.com
 
إثارة دافعية الطلاب جزء 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إثارة دافعية الطلاب
» إثارة دافعية الطلاب جزء 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مصطفى النجار :: المنتدى العام :: القسم الأبتدائى :: منتدى الأنشطة-
انتقل الى: