مجمع مصطفى النجار
مجمع مصطفى النجار
مجمع مصطفى النجار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجمع مدارس مصطفى النجار التجريبية لغات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شجعونا تجدو ما يسركم
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 6:48 pm من طرف shahd mohamed

» الادب فى العصر العباسى الاول ========الاستاذ / غصران العجوانى
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Emptyالسبت فبراير 16, 2013 8:45 pm من طرف رضاالشناوى

» اختيار الصديق ( لابن المقفع )للاستاذ / عصران العجوانى
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Emptyالسبت فبراير 16, 2013 8:38 pm من طرف رضاالشناوى

» تحية وتقدير
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 11:27 pm من طرف رضا محمد

» Bright star 4 Revision on dialogues
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Emptyالثلاثاء يناير 01, 2013 6:03 pm من طرف menalovely

» ملخص قصه على مبارك الصف السادس الفصل الدراسى الاول
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 4:39 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

» تصميم جديد للمنتدى بمناسبه العوده للمدارس
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 8:58 am من طرف мιяσ єѕѕαм

» قطع نحوية للشطار اللى بيحبوووووووووووووووووا بكار الصف السادس
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 11:52 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

» للصف السادس يا حلاااااااااااااااااااااااااااااااااوة
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 11:41 pm من طرف мιяσ єѕѕαм

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رضا محمد
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Bar_rightتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Barتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني I_vote_lcap 
عزة مصطفى
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Bar_rightتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Barتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني I_vote_lcap 
Admin
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Bar_rightتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Barتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني I_vote_lcap 
Miss Aya Osman
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Bar_rightتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Barتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني I_vote_lcap 
أمانى محمد
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Bar_rightتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Barتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني I_vote_lcap 
nada khaled
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Bar_rightتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Barتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني I_vote_lcap 
Mona Mahmoud
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Bar_rightتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Barتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني I_vote_lcap 
azza hussien
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Bar_rightتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Barتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني I_vote_lcap 
ايمان علام
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Bar_rightتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Barتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني I_vote_lcap 
Esraa Mokhtar
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Bar_rightتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Barتابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 145 بتاريخ الخميس أكتوبر 31, 2024 8:06 pm
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 224 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أميرة بدر بدر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 415 مساهمة في هذا المنتدى في 350 موضوع
تصويت

 

 تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Empty
مُساهمةموضوع: تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني   تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني Emptyالأحد فبراير 08, 2009 10:36 am

التفاكر (العصف الذهني) : Brain Storming

ويقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار .

أما عن أصل كلمة عصف ذهني ( حفز أو إثارة أو إمطار للعقل ) فإنها تقوم على تصور حل المشكلة على أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهما الأخر ، العقل البشري(المخ) من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب آخر. ولابد للعقل من الالتفاف حول المشكلة والنظر إليها من أكثر من جانب ، ومحاولة تطويقها واقتحامها بكل الحيل الممكنة .أما هذه الحيل فتتمثل في الأفكار التي تتولد بنشاط وسرعة تشبه العاصفة (أوسبورن 1963 Osborn عن: على سليمان 1999) وهناك أربع قواعد أساسية للتفاكر ذكرها (أوسبورن1963 Osborn عن: عبد الله الصافي 1997 ) هي:

1) النقد المؤجل: وهذا يعني أن الحكم المضاد للأفكار يجب أن يؤجل حتى وقت لاحق حتى لا نكبت أفكار الآخرين وندعهم يعبرون عنها ويشعرون بالحرية لكي يعبروا عن أحاسيسهم وأفكارهم بدون تقييم.

2) الترحيب بالانطلاق الحر: فكلما كانت الأفكار أشمل وأوسع كان هذا أفضل.

3) الكم مطلوب: كلما ازداد عدد الأفكار ارتفع رصيد الأفكار المفيدة.

4) التركيب والتطوير عاملان يكون السعي لإحرازهما: فالمشتركون بالإضافة إلى مساهمتهم في أفكار خاصة بهم يخمنون الطرق التي يمكنهم بها تحويل أفكار الآخرين إلى أفكار أكثر جودة أو كيفية إدماج فكرتين أو أكثر في فكرة أخرى أفضل.

ويرى (ديفيز 1986 Davis) أن عملية التفاكر(العصف الذهني) هامة لتنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات لدى الطلاب للأسباب التالية:

1) للتفاكر جاذبية بدهية (حدسية): حيث إن الحكم المؤجل للتفاكر ينتج المناخ الإبداعي الأساسي عندما لا يوجد نقد أو تدخل مما يخلق مناخاً حراً للجاذبية البدهية بدرجة كبيرة.

2) التفاكر عملية بسيطة: لأنه لا توجد قواعد خاصة تقيد إنتاج الفكرة ولا يوجد أي نوع من النقد أو التقييم.

3) التفاكر عملية مسلية: فعلى كل فرد أن يشارك في مناقشة الجماعة أو حل المشكلة جماعياً والفكرة هنا هي الاشتراك في الرأي أو المزج بين الأفكار الغريبة وتركيبها.

4) التفاكر عملية علاجية: كل فرد من الأفراد المشاركين في المناقشة تكون له حرية الكلام دون أن يقوم أي فرد برفض رأيه أو فكرته أو حله للمشكلة.

5) التفاكر عملية تدريبية: فهي طريقة هامة لاستثارة الخيال والمرونة والتدريب على التفكير الإبداعي.

ويرى (محمد المفتي 2000) أنه من المستحيل الآن أن تظل عملية التفكير وحل المشكلات واستشراق المستقبل عملية يقوم بها مفكر بمفرده مهما كانت قدرته أو شموليته في العلم ، وأصبح من المحتم أن تقوم بهذه العملية مجموعة من المفكرين في تخصصات متنوعة تعمل عقلها الجماعي في إنتاج الأفكار وإنتاج حلول متنوعة للمشكلة الواحدة و إنتاج البدائل لمواجهة التحديات المستقبلية ، وهذه المجموعات من المفكرين يمكن أن نطلق عليها فرق التفكير ، ويمكن أن نطلق على التفكير الذي يمارس داخل هذه المجموعات :بالتفكير التعاوني والذي أقترح له التعريف التالي: إعمال العقل متظافراً مع غيره من العقول بأسلوب منهجي يتسم بالعلمية والموضوعية لإيجاد حلول متنوعة لمشكلات نتجت عن ظواهر طبيعية أو مجتمعية ،أو لاستشراق المستقبل ووضع بدائل لمواجهة تحدياته واحتمالاته .

ويقترح( محمد المفتي 2000) أنه لكي ننمي التفكير التعاوني(الجماعي)لدي المتعلم بعد أن تعود عقله ولسنوات طويلة في إطار نظام تعليمي وممارسات مقصودة داخل حجرات الدراسة على التفكير الفردي(أو المنفرد). يجب الاتجاه إلي استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني ،وإستراتيجية التعلم في مجموعات صغيرة، وحل المشكلات عن طريق إشراك مجموعات من الطلاب في التفكير،ووضع بدائل الحلول وتنفيذها ،وتقويم النتائج .

ويلاحظ أن ما أقترحه(محمد المفتي) يدخل تحت نطاق العصف الذهني . والذي يتطلب بدوره معلماً قادراً على إدارة عملية التفكير في مواقف العصف الذهني الأمر الذي يستلزم تدريب المعلمين أثناء الخدمة علي كيفية استخدام استراتيجية العصف الذهني ، وكذلك إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين بكليات التربية وكليات المعلمين لتتوافق مع التوجهات الحديثة التي تطالب بتنمية التفكير الإبداعي والمهارات التدريسية اللازمة للمعلم لتنمية القدرات الإبداعية لدي طلابه .

وقد أوضح (روشكا 1989 A. Rochka) ثلاث مراحل لعملية التفاكر هي:

- المرحلة الأولى : ويتم فيها توضيح المشكلة وتحليلها إلى عناصرها الأولية التي تنطوي عليها،تبويب هذه العناصر من أجل عرضها على المشاركين الذين يفضل أن تتراوح أعدادهم ما بين (10-12) فرداً، ثلاثة منهم على علاقة بالمشكلة موضوع التفاكر والآخرون بعيدوا الصلة عنها، ويفضل أن يختار المشاركون رئيساً للجلسة يدير الحوار ويكون قادراً على خلق الجو المناسب للحوار وإثارة الأفكار وتقديم المعلومات ويتسم بالفكاهة، كما يفضل أن يقوم أحد المشاركين بتسجيل كل ما يعرض في الجلسة دون ذكر أسماء ( مقرر الجلسة ) .

- المرحلة الثانية : ويتم فيها وضع تصور للحلول من خلال إدلاء الحاضرين بأكبر عدد ممكن من الأفكار وتجميعها وإعادة بنائها (يتم العمل أولاً بشكل فردي ثم يقوم أفراد المجموعة بمناقشة المشكلة بشكل جماعي مستفيدين من الأفكار الفردية وصولاً إلى أفكار جماعية مشتركة) . وتبدأ هذه المرحلة بتذكير رئيس الجلسة للمشاركين بقواعد التفاكر وضرورة الالتزام بها وأهمية تجنب النقد وتقبل أية فكرة ومتابعتها.

- المرحلة الثالثة : ويتم فيها تقديم الحلول واختيار أفضلها.



ويمكن صياغة هذه الخطوات لموقف (جلسة ) العصف الذهني في صورة إجرائية كالتالي :

1- تحديد ومناقشة المشكلة ( موضوع الجلسة) .

2- إعادة صياغة المشكلة ( موضوع الجلسة) .

3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني.

4- البدء بعملية العصف الذهني .

5- إثارة المشاركين إذا ما نضب لديهم معين الأفكار .

6- مرحلة التقويم .

تنفيذ مواقف تعليمية باستخدام استراتيجية العصف الذهني :

أولاً : المشكلة( موضوع الجلسة): أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى المملكة

1- تحديد ومناقشة المشكلة ( موضوع الجلسة) : أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى المملكة . يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين حول موضوع الجلسة لإعطاء مقدمة نظرية مناسبة لمدة ( 5 دقائق ) .

2- إعادة صياغة المشكلة: يعيد رئيس الجلسة صياغة المشكلة في (5دقائق)على النحو التالي : التلوث البيئي يعني تلوث الهواء والماء والأرض ، ويطرحها من خلال الأسئلة التالية :-

كيف تقلل من تلوث الهواء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الماء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الأرض ؟

3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني: يقوم رئيس الجلسة بشرح طريقة العمل وتذكير المشاركين بقواعد العصف الذهني . لمدة ( 5 دقائق ) :

- أعرض أفكارك بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها .

- لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها .

- لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار ما استطعت .

- يمكنك الاستفادة من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها .

- استمع لتعليمات رئيس الجلسة ونفذها .

- أعط فرصة لمقرر الجلسة لتدوين أفكارك .

4- تعيين مقرر للجلسة ليدون الأفكار .

5- يطلب من المشاركين البدء أفكارهم إجابة عن الأسئلة لمدة (40 دقيقة ).

6 - يقوم مقرر الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة معدنية أمام المشاركين.

7- يقوم رئيس الجلسة بتحفيز المشاركين إذا ما لاحظ أن معين الأفكار قد نضب لديهم كأن يطلب منهم تحديد أغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها أو الربط بينها وصولاً إلى فكرة جديدة .

8-التقييم : يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين في الأفكار المطروحة لمدة (40 دقيقة ) من أجل تقييمها وتصنيفها إلى :

- أفكار أصيلة و مفيدة وقابلة للتطبيق .

- أفكار مفيدة ولكنها غير قابلة للتطبيق المباشر وتحتاج إلى مزيد من البحث أو.......

- أفكار مستثناة لأنها غير عملية وغير قابلة للتطبيق .

9- يلخص رئيس الجلسة الأفكار القابلة للتطبيق ويعرضها على المشاركين لمدة( 10 دقائق ) .



ثانياً :المشكلة( موضوع الجلسة): أسباب ضعف التلاميذ في حل المسائل اللفظية في الرياضيات

ويمكن إعادة صياغة المشكلة: وطرحها من خلال الأسباب التالية :-

- أسباب تتعلق بمحتوي المناهج وبنائها وطرق صياغة المسائل اللفظية.

- أسباب تتعلق بالتلاميذ ومستواهم العقلي ونموهم اللغوي .

- أسباب تتعلق بطرائق التدريس والتدريب على حل المسائل اللفظية.

ثالثاً :المشكلة( موضوع الجلسة): أسباب الضعف اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية
وبنفس الطريقة يمكن إعادة صياغة المشكلة في عدة مشكلات فرعية يمكن البحث عن حلول لكل منها وبالتالي التوصل إلى عدة حلول للمشكلة الأصلية .

ولكن يجب أن نلفت النظر إلى نوعين من المشكلات : مشكلات مغلقة لها حل واحد فقط صحيح أو طريقة واحدة للحل وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي . ومشكلات مفتوحة ليس لها حل واحد صحيح بالضرورة أو طريقة واحدة للحل وإنما تحتمل حلولاً عديدة وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي ويصلح معها أسلوب العصف الذهني .

مما سبق يمكن القول أن العصف الذهني هو موقف تعليمي يستخدم من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار للمشاركين في حل مشكلة مفتوحة خلال فترة زمنية محددة في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيداً عن المصادرة والتقييم أو النقد . ومن خلال القيام بعملية التفاكر حسب القواعد التي ذكرها (أوسبورن) والمراحل التي ذكرها (روشكا) أثبت التفاكر نجاحه في كثير من المواقف التي تحتاج إلى حلول إبداعية لأنه يتسم بإطلاق أفكار الأفراد دون تقييم، وذلك لأن انتقاد الأفكار أو الإسراف في تقييمها خاصة عند بداية ظهورها قد يؤديان إلى خوف الشخص أو إلى اهتمامه بالكيف أكثر من الكم فيبطئ تفكيره وتنخفض نسبة الأفكار المبدعة لديه. وهذا يوضح أهمية عملية التفاكر في تنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات للأسباب التي ذكرها (ديفيز) واقتراحات (محمد المفتي) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaggar.mam9.com
 
تابع التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني
» استراتيجيات التدريس
» العصف الذهنى
» التعلم التعاونى
» التعلم الذاتى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مصطفى النجار :: المنتدى العام :: القسم الأبتدائى :: الجودة الشاملة-
انتقل الى: