الثانية
أسئلة غير مجابة
(أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس ، فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس اتفاقا سريا حتى يرى تصرف أبى نواس أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟)
1 - هات معني : جهز ومضاد : سرياَ ، أظهر ، ومفرد : جلسائه وجمع : الخليفة , الشاعر
2- ماذا أعد الخليفة للشاعر أبي نواس ؟ 3- علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد مع جلسائه؟
4- ماذا أعطي هارون لجلسائه ؟ 5- أعرب ما تحته خط
================================================================
س3 (وشرع الخليفة وجلساؤه في تنفيذ الاتفاق ، أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟" فأجابهم قائلا : "لقد حدث أمر عجيب فى بغداد لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها ..... )
1 - هات معني : شرع ومضاد : أظهر ، الضيق ومفرد : الحاضرون وجمع : وجه , الاتفاق
2- كيف شرع الخليفة في تنفيذ الاتفاق ؟ - 3 ما الأمر الغريب الذي حدث في بغداد كما رواه الخليفة ؟
4-بماذا أوصى الطبيب للخليفة ؟ 5- أعرب ما تحته خط
===============================================================
س4 (حسنا عليكم الآن أن تصيروا دجاجا ، ويعطيني كل منكم بيضة ليدلل على مدى حبه لي وجم أبو نواس ، ولم يعرف كيف يتصرف ؛ إذ سرعان ما وجد كل واحد من الجالسين قد أخرج بيضة من الموضع الذي كان يجلس فيه وقدمها إلى الخليفة)
1 - هات معني : وجم ، ليدلل ومضاد :قدمها ، ومفرد : الجالسين
2-ماذا طلب الخليفة من جلسائه ؟ وهل يتفق مع الواقع ؟ 3- كيف أكد جلساء هارون الرشيد حبهم له ؟
4- كيف تصرف أبو نواس ؟ وعلاما يدل تصرفه؟ 5- أعرب ما تحته خط
س6 - أدخل احدي أخوات( كان )علي كل جملة مما يأتي مرة وإحدى أخوات " إن " مرة أخرى وغير ما يلزم:
1 -الكتاب جديد0 2-اللبن جبن 3-الفتاتان متفوقتان0 4- اللاعبون نشيطون0
5- الرجلان واقفان0 6 – الحارس يقظ 7- الجو ربيع 8 – الليل طويل
7 - عين الخطأ النحوي في الجمل الآتية 1- لعل الفلاحون ماهرون 2 – با ت الحارسين يقظان 8 - أعرب الجمل الآتية :- 1 - أمسي البرد شديدا 2- علمت أن الفلاح سعيد 3- كان الجو باردا
================================================================اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1) أعد الخليفة مفاجأة ل 0000000000000 ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد )
2) جلساء الخليفة هم0000000000000000 ( الوزراء– القضاة – كلاهما معا)
3) كان اتفاق الخليفة0000000000000000 ( وديا – أسريا – سريا )
4) جمع " الخليفة "0000000000000000 ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء )
5) الذي أوصي بضرورة وجود البيض000 (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد)
6) تصرف أبي نواس يدل علي 00000 ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة )
ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :
1) سرعة البديهة من سمات الذكاء ( )
2) فطن أبو نواس لمزاح الخليفة ( )
3) تدل القصة علي رغبة الخليفة في المزاح ( )
4) لم يكن تصرف أبي نواس مفاجئا للملك ( )
5) إذا لم يحسن أبو نواس التصرف كان الخليفة سيقتله ( )
6) أمر هارون الرشيد جلساءه بهذا التصرف دون اتفاق ( )
7) اختفي البيض من مصر والشام ( )
أوصي وزير الملك بضرورة وجود البيض علي مائدة الملك ( )
9) تصرف أبي نواس يدل علي شجاعته ( )
10) كان أبو نواس حاكم بغداد ( )
11) كان اتفاق الملك مع جلسائه ليري مدي حب أبي نواس له ( )
12) تظاهر أبو نواس بالمرض ليخرج من هذا الموقف ( )
13) نتعلم من تصرف أبي نواس الكذب ( )
14) غضب الخليفة والحضور لتصرف أبي نواس ( )
15) أعطي الخليقة بيضة لكل واحد من الحضور قبل مجيء أبي نواس ( )
س 1 :- أجب عن الأسئلة الآتية
1- ماذا تعرف عن جحا ؟ 2- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟
3- ماذا طلب الملك من أصحابه ؟ 4- لماذا طلب جحا من الملك مهلة علي طلبه ؟
5- لماذا طرق جار جحا بابه ؟ 6- أين ذهب حمار جحا ؟
7- كيف علل جحا وجود الحمار بالبيت ؟ 8- ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟
(9 ) هات ما يأتي :
1- مرادف "أمهلني" ، ، "تأملت" ، "طرق" 2-مقابل " تخشي" ، "عرفته" ، "يضحكون" ،"يبتسمون" 3-جمع "شخصية" ، "ملك" ، "دار" ، "خط"
4-مفرد "نوادر" ، "الأمتعة" ، "الأغراض" ، "أحوال"
========================================================
س2 (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله)
1- هات معني : مرحة ، نوادر ومضاد : ويضحكون ، خفة ، ومفرد : الشعوب
2- ماذا تعرف عن جحا ؟ 3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟ 4 - أعرب ما تحته خط
========================================================
س3 (يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار 0 قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما ............... )
( أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني "و جمع " ملك " ومفرد دنانير.
(ب) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟ (ج) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟
(د) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟ هـ ) استخرج خبرا جملة وبين نوعه
س4 " هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!"
( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق " وجمع " جار " جمع "الحمار "
(ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟ (ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟
(د) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟ (ه) كيف ظهرت حقيقة الأمر ؟
========================================================
س6 ) جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد 0 فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد
1- هات معني : أمي ومضاد : راغبا ، ، وجمع : خطابك
2- حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـ
أ ـ كان الشهيد يدافع عن وطنه ب ـ أصبحت الأم تدبر أعمالها
ج ـ كأن الولد حياته منظمة د ـ صار الرجال مشاغلهم كثيرة
3:- ضع خبرا جملة اسمية لكل ناسخ مما يأتي:-
- كان الطقس ......................... - ليس اللاعبون ......................
- إن المعرض ..................... - أمسى الطالبان ......................
س9 ضع خبرا جملة فعلية لكل ناسخ مما يأتي
ظل المهندسون ................... – ليت المصريين ......................
========================================================
تدريبات
(1) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0
أ – هات مفرد ( تجار– الجواهر-أحجار)و مرادف ( قاصدا- استحسنه ) و مضاد ( أعطاه - استحسنه )
ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟ ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور ؟
======================================================
(2) انصرف التاجر مسرورا 0 وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، منزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها 0
أ – هات مرادف ( انصرف –الأفق ) و جمع ( طريق – شاطىء –حدأة – الصرة ) و مضاد ( قائظا )
ب – صف شعور التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟ ج – إلى أين اتجه التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟
================================================
(3) فعجب المنصور من ذلك : وقال له :
" لقد علمنا بما قلته للناس ، ولك منا مكافأة على ذلك ثم أعطاه مائة دينار
فرح التاجر ، وأثنى على المنصور قائلا له : حفظك الله يا مولاي للبلاد والعباد0 تعجب الناس ، عند سماعهم الحكاية،من ذكاء المنصور وحيلته 0
أ – هات مضاد (علمنا –حفظك )و مفرد ( العباد– البلاد )و مرادف ( تعجب- أثنى –حيلة ) جمع حيلة .
ب – لم تعجب المنصور من الرجل ؟ ج- أعرب ما تحته خط
س4:- أجب عن الأسئلة الآتية
1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟ 2- أي الأماكن قصد التاجر ؟
3-ما الذي كان مع التاجر ؟ 4 - لماذا جاء التاجر للخليفة ؟
5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟ 6-ما الذي حدث له عند عودته ؟
7 -لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟ 8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟
9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟ 10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟
11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟ 12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟
14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟
15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟
========================================================
س5 ) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0
أ – هات مفرد ( تاجر ) و مرادف ( قاصدا ) و مضاد ( استحسنه ) ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟ ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور؟ هـ) أعرب ما تحته خط
========================================================
س6 " فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية "
أ ) هات ما يأتي :- معنى " دعا- أمره " ومفرد " أحوال " وجمع " الناحية – شرطى " ؟
ب)لماذا أمر المنصور شرطيه الخاص بأن يتفقد أحوال هذه القرية بالذات ؟
ج)لماذا أمر المنصور شرطيه بتفقد القرية ؟ د)ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
هـ)على ماذا يدل ما فعله الرجل الذي وجد النقود مع ذكر آيه تحث على ذلك ؟
و) أعرب ما تحته خط
====================================================
س7 ) قال الله تعالى: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا "
أ – هات مضاد (بأمركم) و مفرد (الأمانات) و مرادف (تؤدوا) .
ب) بما ذا أمرنا الله عز وجل في الآية السابقة ؟ ج ) ما أثر العمل بتلك الآية علي الفرد و المجتمع
الحذاء العجيب
تدريبات
(1) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0
أ – هات مرادف ( بخيل –موضع )ومضاد ( يلبس- ثقيلا ) وجمع ( موضع- حذاء ) مفرد (أصدقاء)
ب – ما صفات أبى القاسم ؟ ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟ د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟
=======================================================
(2) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته
أ – هات مضاد (خرج –جديدا –صديقه ) و جمع ( حمام –حذاء ) مرادف ( مضى – جانب ) ؟
ب – من أين لأبى القاسم بالحذاء الجديد ؟ ج – ما الحكم الذى أصدره القاضى ضد أبى القاسم ؟
د – أعرب ما تحته خط ؟
========================================================
س3 أجب عن الأسئلة الآتية
1-ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟ 2-ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟
3-لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟ 4-ما النصيحة التي قدمت لأبي القاسم من صيقه في الحمام العام ؟ 5-ما نتيجة نصيحة صديقه ؟ 6- ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟
7-ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجده ؟ 8- هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟
9-لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟ 10 -ما الذي فعله القاضي لأبي القاسم ؟
11- لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟ 12 - من الذي أعاد حذاء أبي القاسم إليه ؟ و كيف ؟
13 -كيف أعاد الصياد الحذاء مع أن أبو القاسم لم يكن موجودا في المنزل ؟
14-ماذا فعل الحذاء عندما سقط في البيت ؟ 15 -ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسورا ؟
16- من الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟ 17 -ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟
18- ماذا فعل القاضي له ؟ 19-ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟
20- حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء ثلاثة محاولة واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .
21-فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف .
========================================================
س4 ) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0
أ – هات مرادف ( بخيل ) و مضاد ( يلبس ) و جمع ( موضع )
ب – ما صفات أبى القاسم ؟ ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟
د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟ هـ) أعرب ما تحته خط
س5 ) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0وكان ذلك الحذاء للقاضي، فلما خرج القاضي بحث عن حذائه ، فلم يجد غير حذاء أبى القاسم، فأرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0
أ – هات مضاد (خرج) و جمع ( حمام ) مرادف ( مضى ) ؟
ب – ماذا كان يفعل أبو القاسم في هذا الحمام ؟ ج) لماذا ظن أبو القاسم هذا الظن ؟
هـ - أعرب ما تحته خط
========================================================
س6 ) " أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0"
أ)هات ما يلى : معنى " فعلته " ومضاد " أرسل " وجمع " القاضي "؟
ب )لماذا حكم القاضي على أبي القاسم بغرامة مالية ؟ ج )ماذا فعل أبو القاسم ليتخلص من الحذاء ؟ هـ - أعرب ما تحته خط
=======================================================
س7 وهكذا فقد أبو القاسم كل ما كان يملكه من مال ، وأمسى فقيرا ، مضى أبو القاسم إلى القاضي ، وقال له : أيها القاضي أريد أن تكتب أنه ليست لي صلة بهذا الحذاء من قريب أو بعيد وأنني لست مسئولا عما يفعله0
ضحك القاضي، وأخذ منه الحذاء،وقال له:انصرف أيها الرجل قد فعلت
أ)هات ما يلى : معنى " فقد " ومضاد " انصرف " وجمع " القاضي "؟
ب) ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟ ج ) أعرب ما تحته خط
د) -فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف
========================================================
س1 أجب عن الأسئلة الآتية
1-لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟ 2-ما الذي ظنه البخيل ؟
3-لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟ 4-ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
5-ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟
========================================================
س2 كان البخيل عنده دجاجة * تكفيه طول الدهر شر الحاجة
في كل يوم مر تعطيه العجب * وهى تبيض بيضة من ذهب أ – هات مضاد (البخيل–شر– تعطيه ) و جمع (الحاجة–دجاجة - الدهر ) مرادف (تكفيه –الحاجة ) ؟
ب ) لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
ج) ما الجمال في (دجاجة تكفيه شر الحاجة ، تعطيه العجب )
=======================================================
س3 فظن يوما أن فيها كنزا * وأنه يزداد منه عزا
فقبض الدجاجة المسكين * وكان في يمينه سكيـن
وشقها نصفين من غفلته * إذ هي كالدجاج في حضرته
أ )هات ما يلي : معنى ( ظن– عزا– قبض– حضرته ) مضاد
ظن– يزداد – عزا– غفلته – يمينه )
ب )ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟ ج)ما الميزة في دجاجة البخيل ؟
د )ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟ هـ) ما سبب انقلاب حال الفقير من الغنى للفقر ؟
========================================================
س4 ولم يجد كنزا ولا لقيه * بل عظمة في حجره مرمية
فقال لاشك بأن الطمعا * ضيع للإنسان ما قد جمعا
أ )هات ما يلي : معنى (كنزا – مرمية – الطمعا - ضيع) جمع (كنز – الإنسان –لقية –حجره )
ب) -ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
ج) -ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟
هـ) ما الجمال في (الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع ،عظمة في حجره مرمية)
الوحدة الأولى
(2 ) من موضوع (كيف تصنع حياتك؟) اقرأ ثم أجب:-
" إن حسن الحظ يكمن في أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدا في عمله حازما في تصرفاته."
هات مرادف (يكمن)..............وجمع (الحظ).............. ومفرد(تصرفات)................
س1 :من قائل العبارة السابقة ؟ ومتى قالها؟
س 2 : ما الأسباب التي تجلب الحظ؟؟
س3 : ما رأيك فيمن ينسبون إلى الحظ كل شىء يقع فى حياتهم ؟
س3: كيف تصبح عبقرياً ؟
س4 : ما العلاقة بين النجاح و الجد ؟
س5 : ما سر النجاح عند أديسون ؟
س6 : كيف تجلب الحظ لنفسك ؟
س7 : ماذا أفاد التعبير بـ ( لقد كان ) ؟
س8 : ما الجمال فى: إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق
س9: ما الجمال فى:هل الحظ هوالذى منح أديسون مصباحه الكهربائى؟
س 10 : هات ما يلى
1- مرادف :
أمل : ...... يرجو : .......... مصير : ...............يهبط : ... يقفز : ..... جوف : .......هطول.......عناء.............يقع فى حياتهم : ..............النبوغ : ..........ثمرة ................
منح: ...........تجلب: ............... أسوة : .......................
2 - هات مضاد :
عمل : .............. أحياناً : ............ محدودة... أمل : ...... نهاية : ............. النجاح ...............إخفاء....................... يصيب : ....................... أجاب : .................
هات مفرد :
الحظوظ : ....................... المصادفات : .......................
الكسالى : ....................... الأخلاق : ....................... لكم : .......................
هات جمع :
أمر :..... قاعدة : ....... مصير : ......... أمل : ......... عمل : ..............
ثمرة...............مصباح : ...............جائزة : ....................عالم : .......................
س 11: أكمل : أ ) أخترع أديسون ..............أما ......................فهو صاحب قانون الجاذبية .
ب ) ألف طه حسين كتاب ....................... أما....................... فهو مؤلف الثلاثية
ج ) من العلماء المصريين الذين حصلوا على جائزة نوبل :............... و ..................
س 12:- ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟
3 موضوع (كيف تصنع حياتك؟) اقرأ الدرس ثم أجب:-
س1 : صف الحياة ؟ مم تتكون الحياة ؟
س2 : ما قيمة المصادفات فى حياتنا ؟
س3 : هل يمكن أن تكون المصادفات أساسا و قاعدة لحياتنا ؟ و لماذا ؟
س4 : لماذا يقعد الفقير عن العمل ؟
س5 : ما مصير الفقير الذى يقعد عن العمل ؟
س6 : ما نهاية الطالب الذى يعتمد على المصادفة فى نجاحه ؟
س 7 :ماذا يحدث للفلاح الذى لا يروى زرعه انتظارا للمطر ؟
س8: ما رأى بعض الناس فى مسألة الحظ ؟وما رأيك فى ذلك ؟
س9 : لماذا يبالغ بعض الناس فى تقدير دور الحظ فى حياتهم ؟
س10 : ما ثمرة الجد و الاجتهاد فى الحياة ؟
س11: من الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان ؟
س 12: من هو أديسون ؟ ماذا تعرف عنه ؟
س13 : ما رأى أديسون فى سر نجاحه ؟
س 14 : من هو مؤلف كتاب الأيام و من هو مؤلف الثلاثية ؟
س15 : من هو نيوتن؟ و ماذا تعرف عنه ؟
اقرأ الدرس ثم أجب:-
س 1 : كيف يواجه الإنسان العقبات التى تواجهه فى حياته ؟
س 2 : بم يحلم الإنسان فى حياته ؟
س 3 : ما هى عناصر النجاح ؟
س4 : علام طبع الإنسان ؟
س5 : كيف تكون مبدعاً ؟
س6 : بم يتميز الناجحون ؟
س7 : علام يدل التعبير : ـ
ا - يحلم بالنجاح ب - الإنسان طبع على الخير
ج - من تكبر هانت صورته فى العيون د - فمن تواضع لله ارتفعت منزلته فى النفوس
س 8 : اقرأ ثم أجب :-
(1) " يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. "
س1- هات معنى" عقبات "و جمع " هدف "ومفرد " مراحل " ومضاد "كثيرة "
س2- ما هدف الإنسان نحو حياته ؟
س3- اذكر الصفات التي تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
(2)" الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير"
س1- ما معنى " يقنط " وجمع "النفس" ومضاد "لخير" ؟
س2- لماذا يجب على الإنسان أن يثق في نفسه ؟
س3- كيف يكون عندك ثقة في الله والناس والنفس
من موضوع (الماضى والحاضر والمستقبل ) اقرأ ثم أجب:
س1 : فيم يشبه الإنسان الشجرة ؟ س2 : بم يفخر الماضى ؟:و ماذا يتبقى منه؟
س3 : لماذا لا يعرف الماضى الحاضر ؟ س4 : ماذا يرى المستقبل و الماضي والحاضر ؟
س5 - من خلال وجهة نظرك من الأهم الماضي أم الحاضر أم المستقبل مع التعليل.
س6 : كيف يحقق الإنسان أحلامه س7: ما أهم عامل يحقق لك الوصول إلى الهدف ؟ ما هو سر النجاح ؟
س8 كيف تكون خطواتك نحو التقدم ناجحة ؟
س 9 علام يدل التعبير : ـ
أ- الإنسان شجرة ب - يتجاذبون أطراف الحديث .ج- فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى
س10 (وهنا سيبادرهم "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" إنني أستخلص دروس الماضي،وأخطط لتحقيق أحلامي فى يومي لأنه ملكي، حاضر بين يدي.ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"
1- هات معني : سيبادرهم ، تشع ومضاد : الثقة ، ومفرد : أحلامي
2—كيف ْيبني الحاضر ؟ 3- ما هو سر النجاح ؟
4 – كيف يستفيد الحاضر من الماضي ؟ 5- أعرب ما تحته خط
=================================================================
س11 (ان الثلاثة:الماضي والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضي، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة.)
1- هات معني : همة ، حزم ومضاد : حق ، ومفرد : أيام
2- ما واجب الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟ 3– كيف تحقق مستقبل أفضل ؟
4- أعرب ما تحته خط
==================================================================
س12 من قائل العبارات الآتية ؟
1 - إنني أستخلص دروس الماضي وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي0( )
2 - إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانتقي ولا يتبقى منى سوى التجربة0( )
3 - إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على 0( )
س3 (هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضي والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟
لو حدث ذلك،فانه يمكنني أن أرى "الماضي" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ)
1- هات معني : البارزة ومضاد : يجتمع ، العظيمة ، ومفرد : أطراف
2- – ماذا يصف الماضي"؟ 3- ما الذي يحققه تذكر الماضي ؟ 4 - أعرب ما تحته خط
==================================================================
س4 (بينما سيحرك "المستقبل" رأسه ،وينظر إلى الأفق البعيد ثم يقول:"إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى("
1- هات معني : الأفق ، المجد ومضاد : مقبلين ، الرخاء ، وجمع : الثروة
2- ما الذي يراه المستقبل ؟ 3- أعرب ما تحته خط
ملحوظة لغوية
الحوادث هي جمع لكلمتين مختلفتين وهما :
- الحادث : الحدث الجديد مثل (الولادة ، النجاح ، الزواج ، الحج ) بشرط من فترة قريبة0
- الحادثة : المصيبة مثل ( حادثة سيارة ، حادثة في الطريق )0
من نص (نصائح أب اقرأ النص ثم أجب ) السؤال الأول
1 - قال تعالى:" وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين "
(أ) هات معنى (معزل)...... ومضاد ( الكافرين ) .....مفرد (موج )...........جمع (ابن).......
(ب ) إلى ماذا تشير كلمة (هي) في الآية السابقة
( ج) بماذا أجاب ابن سيدنا نوح أباه ؟ أكتب من الآيات
2- : بم شبه الله تعالى الموج ؟ و علام يدل ذلك ؟ .
3- : علام يدل نداء سيدنا نوح على ابنه ؟
4 -: ما نصيحة سيدنا نوح لابنه ؟ ولماذا نصحه بذلك ؟
5 -: هل سمع الابن النصيحة ؟ و بماذا رد على أبيه ؟
6 - لماذا لم يطع الولد أباه ؟ وماذا لو أطاعه ؟
7- ما الدروس التي استفدتها من هذا النص ؟
السؤال الثانى :
قال تعالى : " وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} ا - ماذا طلب نوح من قومه ؟ ولماذا ؟ وما موقفهم من طلبه ؟ ب – ما المقصود بكل من : مجراها و مرساها وما مضاد : غيض ؟ ج- وضح الجمال في : ( اركبوا فيها – في موج كالجبال – في معزل )
=========================================================
السؤال الثاني :
قال تعالى : " قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44}
ا – ما موقف ابن نوح من دعوة أبيه ؟ وما مصيره ؟ وماذا نتعلم من ذلك الموقف ؟ ب – وضح الجمال في : ( يا بني – اركب معنا ) , ( لاعاصم اليوم من أمر الله ) ج – ضع كل كلمة مما يلي في جملة معنى : سآوي- يعصمني – أقلعي . جمع : جبل ,القوم
مفرد : الظالمين مضاد :يعصمنى
السؤال الثالث :
قال تعالى : " وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44} وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ {45} ا – بم أمر الله تعالى الأرض والسماء ؟ ولماذا ؟
ب – هات مفرد ( الظالمين ) وجمع ( الحق )
ج- وضح الجمال في : "لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم"
=========================================================
السؤال الرابع:-
((وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ
كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42}))
أ ) هات مرادف ( معزل - مرساها )،(مضاد معزل – مجراها ) جمع
رحيم – معزل ) مفرد
الكافرين)
ب ) ماذا قال نوح للمؤمنين ؟
جـ) أين كان ابن سيدنا نوح؟
د ) ما مظهر الجمال فى قول الله عز وجل: ( يا بنى ) , ( إن ربى لغفور رحيم )
هـ) أعرب ما تحته ما خط فى العبارة السابقة
اسئلة غير مجابة السؤال الأول
1 - ما الأجمل فى التعبير (هزوا النائمين أم نادوا النائمين)؟ ولماذا؟
2 - ما الذى يدعو إليه الشاعر فى نصه ؟
3 - لماذا دعا الشاعر إلى نشر الصحة ؟
4 - مصر ترجو منكم جيــلا فتيــــا ســالم البنيـة مقدامـا قويـــــا
لا ضعيـــفا خائر العزم عييــــا كتب الذل على المستضعفين
أ ـ مضاد ( الذل- ترجو – فتيا – سالم – مقداما – خائر ) معنى (ترجو – فتيا – البنية – عييا – المستضعفين – العزم ) جمع ( جيلا – البنية – قويا - ضعيفا -) مفرد ( المستضعفين )
ب ـ ماذا ترجو مصر من شباب العلم ؟
ج ـ فى قوله : ( مصر ترجو ) جمال ، وضحه .
=======================================================
السؤال الثانى :- إنما الصحة عنـــوان الحيــــاة فانشروها نضرة فوق الجباه
وارسموها بسمة فوق الشفـــاه وابعثوها رحمة للعالميــــــن
أ ـ تخير الاجابة الصحيحة : ـ
1 ـ معنى : عنوان الحياة : ( صورتها ــ أساسها ــ دليلها )
2 ـ مضاد : نضرة : ( قبحاً ــ خبثاً ــ قذارة )
ب ـ ماقيمة الصحة فى حياة الإنسان ؟
ج ـ أى التعبيرين أجمل ؟ و لماذا ؟ الصحة عنوان الحياة ـــ الصحة جمال الحياة
د ـ ارسموها بسمة : ما مظهر الجمال فى هذا التعبير ؟
هـ : ما المراد بقول الشاعر : عنوان الحياة ؟
و ـ ما الذى يدعو إليه الشاعر فى البيتين ؟
ز ـ أكمل كما فهمت من البيتين :
فى البيت الأول عبر الشاعر عن الصحة بـ .. ... الذى يجذب المشاهد , و فى البيت الثانى صورالشاعر الصحةبـ ....... فوق الشفاة
ر ـ ما القضية العامة التى يتضمنها هذا النص ؟
ح ـ ما الصفات التى ترجوها مصر فى شبابها ؟
ل ـ من الذين يناديهم الشاعر فى البيت الأول ؟ و ماذا يطلب منهم ؟
ى ـ مفرد : شباب : ...... جمع : جيلاً : .......مضاد : قوياً : ... معنى : ابعثوها...............
السؤال الثالث :-
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصباح فهزو النائمين
مصر ترجو منكم جيلاً فتيا سالم البيئة مقدراماً قوياً
1 - أختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
أ- نادي الشاعر علي( الشيوخ – الأطفال – شباب العلم )
ب - مصر ترجو جيلا ( ضعيفاً – يائساً – قوياً )
ج- الصحة للمجتمع ( تضعفه – أساس الفشل – أساس الحياة )
د - هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-
1 -يا طلاب العلم : كونوا في يقظة ونشاط 2- علموا الناس كيف يتمتعوا بصحتهم .
هـ - ما الذي يدعو إليه الشاعر في نصه ؟
السؤال الرابع :-
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصبح فهزو النائمين
مصر ترجو منكم جيلاً فتيا سالم البيئة مقدراماً قوياً
1 - هات معني (الوادي الأمين – هزو النائمين – فتيا – النبه – مقداماً )
2 - وهات مضاد (أشرف – النائمين – ترجو – فتيا – مقداماً – قوياً )
3- وهات جمع (العلم – الوادي – الأمين – جيل –سالم – مقدام – قوياً )
4 - وهات مفرد (شباب – النائمين)
5- أختر الإجابة من العمود ( أ ) بمناسبة في العمود ( ب ) :-
( أ ) ( ب )
الوادي الأمين يبني مستقبل البلاد
الشباب هو الذي حياته لا نفع فيها
الكسول الضعيف هو مصر
نحقق الصحة
6 - أيهما أجمل ( هزو النائمين – نادو النائمين ) ولماذا ؟
7- ماذا ترجو مصر من أبنائها ؟ لماذا ينادي الشاعر شباب مصر ؟ وما هي هذه الصحة ؟
8 - ايهما اجمل ولماذا ( مصر ترجو منكم جيلاً فتيا – مصر تتطلب منكم جيلاً فتياً )
لا ضعيفاً خائر العزم عييا كتب الذل علي المستضعفين
إنما الصحة عنوان الحياة فانشروها نضرة فوق الجباة
9 - هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-
1- مصر ترجو معكم جيلاً قوياً سالم ألبنه شجاعاً وجريئا .
2- الصحة أساس الحياة والصحة عنوان الحياة .
3- يجب نشر الوعي الصحي بين الناس .
10 - ما صفة الجيل الذي تعتمد عليه مصر ؟ وما الجبل الذي ترفضه ؟
11 - متي يكتب الذل وعلي من يكتب ؟ 12 - من قائل النص ؟ وما عنوان هذا النشيد ؟
السؤال الخامس :-
وارسموها بسمة فوق الشفاه وابعثوها رحمة للعالمين
أختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1 – قائل النص هو ( حافظ إبراهيم - محمود غنيم – أحمد شوقي )
2- جمع ( بسمة ) ( بسوم – بسمات – أبسام )
3- رحمة ( مضادها ) ( نعمة – قسوة – سماحة )
ما الجمال في القول الشاعر ( انشروها نضرة فوق الجباة )
ما الفرق بين ( جاء الصبح – أشرف الصبح ) وأيهما اجمل ؟ ولماذا ؟
الشاعر يدعو الشباب إلي نشر الوعي الصحي وضح ذلك ؟
لماذا دعا الشاعر النشر البسمة ؟ ولماذا ؟