الوحدة الأولى قصة أثر الدرس الرابع
س1ـ أين تقع الكنيسة المعلقة ؟
فى حى مصر القديمة وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص
س2 ـ ما الذى تذهب إليه بعض الروايات ؟
تذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان أحتمت فيه العائلة المقدسة فى أثناء السنوات التى قضوها فى مصر هروبا من الرومان .
س: كم مرة تم تجديد الكنيسة ؟ وفى عهد من ؟
وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففى عهد الخليفة العباسى هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى فى عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمى
س: لماذا سميت هذه المعلقة بهذا الاسم ؟
وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الرومانى " حصن بابليون " .
س: لماذا تعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس ؟
تعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لا تزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .
س: متى بنيت هذه القلعة ؟
بنيت هذه القلعة فى عهد السلطان الملك قايتباى مكان منار الإسكندرية القديم فى أثناء العصر المملوكى
س: ما مواصفات قلعة قايتباي؟ ومتى تم الانتهاء من بنائها ؟
هى عبارة عن بناء مستطيل طوله 60مترا ، وعرضه 50 مترا ، وقد تم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء
ح
لأن القلعة تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد أهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففى العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
س: لماذا استخدم العثمانيون هذه القلعة ؟
وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية .
س: ما الذى قام به محمد على فى قلعة قيتباى ؟
ولما تولى محمد على باشا حكم مصر تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع
س: ما الذى قامت به لجنة حفظ الآثار العربية ؟
قد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات والتجديدات فى أسوار وطوابق القلعة
س: ما مواصفات قلعة قيتباى ؟
قد بنيت القلعة على مساحة قدرها 17550 مترا
وهى عبارة عن 1ـ مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة
2ـ لها برج رئيسي يقع بالناحية الشمالية الغربية
3ـ وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه
الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسى وقد بنى البرج بالحجر الجيري
س: ما أهمية القلعة فى العصر الحديث ؟
تعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التى يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم .
الوحدة الأولى فن التواصل الدرس الثانى
س: ما أجمل ما فى الحياة ؟
الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين
س: كيف يكون التواصل مع الآخرين ؟ أو ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟
من خلال إحسان الظن بالأخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان
س: ما أهمية فن التواصل ؟
بها قصص نتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات
س: لماذا كان غاندى مسرعا ؟وكيف بدا القطار؟وماذا حدث عند الصعود؟
كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه
س: ماذا فعل غاندى بعد أن سقطت إحدى فردتى حذائه ؟
فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
س: لماذا رمى غاندى فردة الحذاء الأخرى؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده
س: ما الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
الذى نتعلمه رحمة القلب وحب الغير ومساعدة الفقير وذلك لكى نعيش فى حب وإخاء
س: ما الذى فعله الأب عندما رأى ابنه يخدش السيارة ؟وماذا حدث للصغير ؟
رأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك أصابعه
س: هل شعر الابن بالندم ؟ ولماذا تألم الأب ؟
نعم حيث قال فى المستشفى للأب : لقد أخطأت يا أبى و لكننى لا استطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم
س: ما الذى سبب لأب الألم ؟
لأنه قد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
س: ما الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
عدم المبالغة فى العقاب والتأنى قبل أن نصيب قوم بسوء
س: ما الذى قام به المعلم فى المعمل ؟
فى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن
س: ما الذى وضعه المعلم فى هذه الأوانى ؟
وضع فى الإناء الأول : جزرة و الثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق
س : ما الذى طلبه المعلم من التلاميذ ؟ وماذا حدث فيما داخل الأوانى ؟
طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ أخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من أخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ
س: ما العدو الذى واجهه كل من الجزرة والبيضة والبن كما قال المعلم ؟
قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية
س: كيف واجه كل من الجزرة والبيضة والبن هذا الخصم؟
كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف
1ـ الجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها
2ـ البيضة فقد تحول سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب
3ـ البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل
س: ما الحكمة من وراء هذه التجربة ؟ كيف يمكن التعامل مع المصاعب
سميرة موسى
س: متى وأين ولدت سميرة موسى؟
ولدت سميرة موسى عام 1917 بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية
س: أين تلقت سميرة موسى تعليمها ؟
تلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية حيث أتمت حفظ القران الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية وبدا حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوامض .
س: ما الذى أدركته سميرة موسى عن العلم ؟
أدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارها مبكرا : العلم أولى من كل شئ و أى شئ
س.لماذا انتقلت سميرة موسى إلى القاهرة ؟ وما الذى أصرت عليه ؟
ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها إلى القاهرة حيث أتمت تعليمها الثانوي ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام إصرارها وافق والدها على قرارها .
س: ما الكلية التي التحقت بها سميرة موسى ؟
التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة
ثم حصلت على درجة الماجستير .
س: لماذا غادرت سميرة موسى من مصر إلى انجلترا ؟
فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط ،
س: ما المجال الذى تخصصت فيه ؟ ولماذا ؟
تابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمي للذرة في مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض ،
س: ما الذى فعلته بعد انتهاء مدة البعثة ؟ وما الذى حصلت عليه ؟
عادت بعد انتهاء مدة البعثة إلى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الأمريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا ،
س: ما الذى جعل العالم كله يزهل منها ؟
وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة في الأوساط العلمية في أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها
س: ما الذى دعت له سميرة موسى ؟
دعت إلى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الأرض
س: لماذا ذهبت إلى أمريكا ؟
ذهبت سميرة إلى أمريكا لاستكمال أبحاثها ، ولتعريف الشعب الامريكى بقضية بلادها ، وواصلت أبحاثها فى الذرة وتبادلت الأفكار مع الأساتذة فى الجامعات واطلعت على احدث ما وصلت إليه أبحاث الذرة هناك .
س: متى توفت العالمة المصرية سميرة موسى ؟
وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل وماتت
س: كيف كرمت مصر ابنتها العظيمة ؟
ولم تنس مصر ابنتها العظيمة فقد قامت بتكريمها
1ـ منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981 م
2ـ أطلق اسمها على إحدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها
3 ـ تقرر إنشاء قصر ثقافة يحمل اسمها في قريتها عام 1998 م .