التعلم النشط واستراتيجياته : ( الجزء الأول )
هوتصميم موقف تعليمى يكون للمتعلم فيه الدور الفاعل ولكى يكون التعلم نشطا ينبغى أن ينهمك المتعلمون فى قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلات أو عمل تجريبى يتعلق بما يتعلمون وهو ما يتطلب من المتعلمين استخدام مهارات تفكير عليا كالتحليل والنقد والتركيب والتقويم واستخدام أنواع التفكير الإبداعى الاختراعى الناقد وهو ما تسعى التربية لتنميته لدى المتعلمين 0
وفى التعلم النشط يكون دور المتعلم هو القيام بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة مثل : طرح الأسئلة – فرض الفروض – الاشتراك فى المناقشات – البحث والقراءة والكتابة والتجريب 0
ويتغير دور المعلم فى التعلم النشط عن كونه الفاعل الأوحد إلى كونه الموجه والمرشد وهو ما يتطلب تضمين المنهج أنشطة متنوعة تساعد على القيام بهذه المهام 0
وتتميز بيئة التعلم النشط بأنها :
1- تتميز بالانفتاح والديمقراطية أنها منظومة فكرية ومجموعة من المماراسات العملية تؤدى إلى مواقف يحدث فيها التعلم 0
2- التعلم بفاعلية فيتسع نطاق بيئة التعلم لتشمل حجرة الدراسة والمعمل والمكتبة والنشاط والمسرح 0
3- تدعم التعلم المستقل بالثقة بالنفس والمهارات والقدرات الفعلية 0
4- تتميز بإمكانية التعبير فى بيئة التعلم حسب الموقف التعليمى 0
5- تنوع التعلم ما بين فردى يدعم التعلم المستقل وما بين التعلم فى مجموعات متجانسة أو غير متجانسة 0